8 نقابات لسائقي سيارات الأجرة يهاجمون القسم الاقتصادي بولاية مراكش ويرفضون ( جيلي)

8 نقابات لسائقي سيارات الأجرة يهاجمون القسم الاقتصادي بولاية مراكش ويرفضون ( جيلي)

- ‎فيمجتمع
193
6

أرشيف

طالب سائقوا سيارات الأجرة الصغيرة المنضويين تحت يافطة نقابة الاتحاد المغربي للشغل بمراكش، وايضاً في اطار التنسيقية النقابية لثماني نقابات ، في اجتماع مع ولي جهة مراكش اسفي، خلق الشباك الوحيد بمقر الولاية والذي يضم كل الإدارات المعنية ، إضافة الى ممثلي التنسيقية النقابية للبث في كل قضايا النزاعات والعلاقات التعاقدية بين اصحاب المأذونيات والمستغلين والسائقين.

وطالبوا بتدخل والي الجهة ، لوضع حد لتحكم السماسرة في القطاع والذين تسببوا في الارتفاع المهول بثمن المأذونيات وغلاء اليومية اليومية. ( الجورني) مما انعكس سلبا على الوضع المعيشي للسائقين.

واقترحت النقابات المذكورة في بيان ، توصلت ( كلامكم ) بنسخة منه تحديد السومة الكرائية الشهرية في 2500 درهم للعقود المنتهية مدتها أو المأذونيات الحديثة بدون ما يسمى ب( الحلاوة) وتحديد السومة اليومية (الجورني) في 300 درهم لسائقين اثنين ،ًكما كانت عليه الحالة سابقا، مع تحديد فترة العمل وإضافة 100 درهم للسيارات التي تعمل ليلا، واقتناء سيارة أقل من 5,سنوات أو سيارة جديدة بالنسبة لذوي الرخص المؤقتة لسيارة الأجرة من الصنف الثاني وأقل من 10 سنوات أو سيارة جديدة بالنسبة لسيارة الأجرة من الصنف الاول مع طلب الاستفادة من منحة من لدن المجلس الإقليمي لدعم مستغلي الرخص المؤقتة.
وبحسب رضوان الناصري، عضو المكتب الجهوي ، لنقابة الاتحاد المغربي للشغل للنقل الطرقي ، سيارة الأجرة الصغيرة بمراكش ، ورئيس جمعية المنار للأعمال الاجتماعية لسائقي سيارات الأجرة ، فإن عدم وفاء الادارة الوصية بالولاية بوعودها وتماطلها في تفعيل الاتفاقات ، ونظرا لأسلوب التهميش والإقصاء الذي يطال مطالب شغيلة القطاع ، وبناء على تباين وتلاعب موقف الادارة من اقتراح الصدرية ( جيلي) ، فإن مهنيي القطاع يرفضون رفضا قاطعا ارتداء الصدرية ( جيلي) سواء كان اختيارا او إجباريا ، ورفض كل أساليب الحكرة والذل والاستعباد التي تستهدف السائقين بالقطاع.
كما أدان الناصري، الخروقات بخصوص الملصقات الإشهارية ( اللوكو) ، وطالب بتفعيل أوامر والي الجهة بإرجاع الرخص المسحوبة للسائقين المهنيين وفك قرارات المنع، مدينا تلاعب القسم الاقتصادي بمقر ولاية الجهة ..

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،