” جاكي كادوش” رئيس الطائفة اليهودية بمراكش يشرف على احتفالات عيد” حانوكا”

” جاكي كادوش” رئيس الطائفة اليهودية بمراكش يشرف على احتفالات عيد” حانوكا”

- ‎فيفي الواجهة
398
6

 

شعل مغاربة يهود مساء أمس الأحد بالمعبد اليهودي، شارع جيليز بالعاصمة الحمراء مراكش، الشمعة السادسة من الشمعدان اليهودي، احتفالا باليوم السادس من عيد “حانوكا” اليهودي السنوي، وذلك بحضور شخصيات وازنة من داخل وخارج المغرب. حفل إشعال شعلة اليوم السادس، التي أشرف عليها رئيس الطائفة اليهودية بمراكش “جاكي كادوش” مع يهود من إسرائيل والعالم، تميز بحضور مغاربة

و يتزامن عيد “حانوكا” مع احتفالات رأس السنة الميلادية، و يسمى أيضا “عيد الأنوار” أو “التدشين”، ويصادف يوم 25 من شهر “كيسليف”، وهو الشهر التاسع وفق التقويم اليهودي، ويستمر ثمانية أيام بلياليها.

وتعكف الطائفة اليهودية بالمغرب خلال أيام العيد المذكور على إشعال شموع يطلق عليها اسم “شموع المينورا”، ومرافقتها بتلاوة صلوات مختلفة عند كل شمعة.

وحانوكا أو “عيد الأنوار”، مناسبة يحتفل بها اليهود لمدة ثمانية أيام. يتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر كانون الأول/ ديسمبر.

ويعتقد اليهود أن أيام حانوكا الثمانية فترة للسعادة، تتميز بالامتناع عن الحداد والحزن، والقيام ببعض الطقوس الدينية الخاصة.

وخلال أيام حانوكا الثمانية، توقد في مساء كل يوم شمعة في شمعدان معد خصيصا لهذا الغرض. ويتم إضاءة شمعة واحدة في اليوم الأول، ثم شمعة ثانية في مساء اليوم الثاني وهكذا حتى تكتمل إضاءة الشموع الثمانية.​

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،