حركة ” ماصايمينش” تظهر من جديد بالمغرب وتدعو أنصارها بموافاتها بصور وفيديوهات توثق للحدث

حركة ” ماصايمينش” تظهر من جديد بالمغرب وتدعو أنصارها بموافاتها بصور وفيديوهات توثق للحدث

- ‎فيفي الواجهة
341
6

ظهرت اخر الاسبوع المنصرم ،على صفحات التواصل الاجتماعي ( الفايس بوك)وبشكل مفاجئ  مجلة حديثة تطلق على نفسها “أقليات” (للأقليات الجنسية و الدينية) ،  إطلاق حملة “ماصايمينش” في بداية شهر رمضان، وذلك كنوع من الاحتجاج، وفق تعبيرها، على المادة 222 من مشروع القانون الجنائي و التي تجرم الإفطار في شهر رمضان.

مجلة “أقليات”  أوضحت أن أهداف حملة “ماصايمينش” تتمثل في دعوة المجتمع المدني للمطالبة بإلغاء القوانين التي “تنتهك الحرية الفردية للأشخاص و تحديدا المادة 222 من القانون الجنائي المغربي التي تجرم الإفطار العلني في نهار رمضان”.”.

وأكدت أن هذه الحملة “لا تسعى لاستفزاز أي مسلم أو لدعوة الناس للتخلي عن دينهم..”..

ودعت “أقليات” إلى المشاركة في حملة “ماصايمينش” بجميع الأشكال، و منها على سبيل المثال، تقول هذه المجلة، “إرسال صور تفطرون في نهر رمضان أو صور تتخذ أشكال احتجاجية أخرى كإعداد لافتات احتجاجية ، إرسال مقاطع فيديو توثق عملية إفطار جماعي في نهار رمضان أو إفطار بشكل فردي….
تسجيل مقاطع فيديو تدعون فيها السلطات المغربية و المشرع المغربي للعمل الجاد حول الإلغاء الفوري للقوانين التمييزية و خاصة المادة 222 موضوع الحملة، رسال رسومات أو أي فن تعبيري له صلة بالموضوع أو كتابة مقالات لها صلة بموضوع الحملة.”.

هذا بيانهم رقم 1

بيان أولي – حملة “ماصايمينش” (لن نصوم)
مجلة “أقليات” للأقليات الجنسية و الدينية…
من خلال ما جاء في “تصدير” دستور المملكة المغربية لسنة 2011 و الذي تشير بعض سطوره لما يلي :
“… و إدراكا منها لضرورة تقوية الدور الذي تضطلع به على الصعيد الدولي، فإن المملكة المغربية، العضو النشيط في المنظمات الدولية، تتعهد بالتزام ما تقتضيه مواثيقها، من مبادئ و حقوق و واجبات، و تؤكد عزمها على مواصلة العمل للمحافظة على السلام و الأمن في العالم.
و تأسيسا على هذه القيم و المبادئ الثابتة، و على إرادتها القوية في ترسيخ روابط الإخاء و الصداقة و التعاون و التضامن و الشراكة البناءة، و تحقيق التقدم المشترك، فإن المملكة المغربية، الدولة الموحدة، ذات السيادة الكاملة، المنتمية إلى المغرب الكبير، تؤكد و تلتزم بما يلي :
… – حماية منظومتي حقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني و النهوض بهما، و الإسهام في تطويرهما، مع مراعاة الطابع الكوني لتلك الحقوق ، و عدم قابليتها للتجزيء.
-حظر و مكافحة كل أشكال التمييز، بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو أي وضع شخصي، مهما كان … ”
و من خلال بعض مواد الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب و التي تنص بشكل واضح على ضرورة ضمان الدولة لمواطنيها حرية اختيار معتقدهم دون أي إكراه أو إجبار..
و بناءا على المادة 220 من مشروع القانون الجنائي المغربي و التي نصت على ما يلي “يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين و غرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، من استعمل العنف أو التهديد لإكراه شخص أو أكثر على مباشرة عبادة ما أو على حضورها، أو منعهم من ذلك.”
و المادة 222 من نفس القانون و التي جاء فيها “يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ستة أشهر و غرامة من 2.000 إلى 10.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من عرف باعتناقه الدين الإسلامي، و تجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي.”
لكل هذا يتضح لنا على أن المشرع المغربي تتناقض تشريعاته بشكل واضح و خطير بين الدعوة لاحترام الحريات الفردية للأشخاص و تجريمها في أكثر من مناسبة.
لذا ندعو الجميع كل من موقعه لتحمل مسؤولياته في هذا التناقض و الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان و حرياته الفردية خاصة منها “حرية العقيدة” – كما نقول بصوت واحد “ماصايمينش” أي (لن نصوم) كنوع من الاحتجاج على المادة 222 من مشروع القانون الجنائي و التي تجرم الإفطار في شهر رمضان و تنتهك بذلك الحرية الفردية للأشخاص.
لغير المسلمين و كذلك للمؤمنين بالحريات الفردية و للعاملين على تحقيقها، جميعنا “ماصايمينش” و جميعنا لا للمادة 222
أهداف حملة “ماصايمينش” ( لن نصوم ):
– حملة “ماصايمينش” تهدف بشكل أساسي و رئيسي لدعوة المجتمع المدني للمطالبة بإلغاء القوانين التي تنتهك الحرية الفردية للأشخاص و تحديدا المادة 222 من القانون الجنائي المغربي التي تجرم الإفطار العلني في نهار رمضان بدعوى “كل من عرف عليه اعتناقه للدين الإسلامي”.
– كما تهدف الحملة لتحسيس المجتمع بأهمية احترام الحريات الفردية للأشخاص و خاصة منها حرية الاعتقاد و بضرورة التعايش و التسامح بين الأديان.
– لا تسعى الحملة لاستفزاز أي مسلم أو لدعوة الناس للتخلي عن دينهم… “ماصايمينش” هي حملة لخلق نقاش جاد و راقي بعيدا عن كل أشكال التعصب أو التمييز أو الإقصاء.

شاركوا في هذه الحملة “ماصايمينش” التي ستطلقها مجلة “أقليات” انطلاقا من فاتح رمضان (1 رمضان ) و عبروا عن رفضكم للمادة 222 من القانون الجنائي.
كيفية المشاركة في الحملة :
يحق لجميع الأشخاص المشاركة في حملة “ماصايمينش” و بجميع الأشكال التي يرونها مناسبة لهم، و منها على سبيل المثال :
– إرسال صوركم و أنتم تفطرون في نهار رمضان أو صور تتخذ أشكال احتجاجية أخرى كإعداد لافتات احتجاجية …
– إرسال مقاطع فيديو توثق عملية إفطار جماعي في نهار رمضان أو إفطار بشكل فردي…
– تسجيل مقاطع فيديو تدعون فيها السلطات المغربية و المشرع المغربي للعمل الجاد حول الإلغاء الفوري للقوانين التمييزية و خاصة المادة 222 موضوع الحملة.
– إرسال رسومات أو أي فن تعبيري له صلة بموضوع الحملة و الذي هو بشكل عام ( احترام حرية العقيدة و التدين )
– كتابة مقالات لها صلة بموضوع الحملة.
– أو أي شكل من الأشكال الأخرى المناسبة لكم…
ترسل هذه المشاركات إلى البريد الإلكتروني التالي :akaliyatmag@gmail.com أو عبر رسالة خاصة لصفحتنا على الفيسبوك facebook.com/akaliyatmag
لنقوم نحن بنشرها على حساباتنا الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي أو على موقعنا
أو إذا تعذر عليكم ذلك يمكنكم نشر مشاركاتكم مباشرة على حساباتكم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي مرفقة بـ ‫#‏ماصايمينش‬
تاريخ انطلاق الحملة :
حملة “ماصايمينش” ستنطلق يوم فاتح شهر رمضان (1 رمضان) لتمتد إلى غاية نهاية شهر رمضان – أي أن الحملة مدتها شهر رمضان كاملا.

لا تنسوا استعمال هاشتاق #ماصايمينش أو ‫#‏لن_نصوم‬ أو ‪#‎we_re_not_fasting‬ لمتابعة الحملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و “تويتر”
( يعتبر هذا البيان بمثابة بيان أولي و كإعلان عن الحملة – و هو قابل للتعديل مستقبلا قبل انطلاق الحملة – كما أن هذا البيان يحمل اسم المنظم الرئيسي للحملة “مجلة أقليات” و قابل لإضافة أسماء الشركاء المحتملين، لنصوغ في النهاية بيان نهائي يتضمن جميع أسماء الشركاء )
#ماصايمينش
#لن_نصوم
فريق عمل مجلة “أقليات” – الرباط / المغرب – 24/05/201

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،