المغرب 91 عالميا في هشاشة الدول وهو أحسن تصنيف له في مجمل ومختلف التقارير الدولية

المغرب 91 عالميا في هشاشة الدول وهو أحسن تصنيف له في مجمل ومختلف التقارير الدولية

- ‎فيسياسة
331
6

Morocco2a

 

تراجع المغرب بمركز واحد في تقرير مؤشر هشاشة الدول السنوي 2014 الذي ينشره “صندوق السلام العالمي” الواقع في واشنطن مقارنة مع تقرير 2013، ويبقى هذا التراجع نسبي للغاية وتأثر بالاحتجاجات الاجتماعية أكثر منها السياسية. وكان الملك محمد السادس قد أعرب رفضه لمثل هذه التقارير تحت ذريعة تطبيقها معايير غير منصفة.

واحتل المغرب في التقرير الصادر هذه الأيام  المركز 92 في هشاشة السلم العالمي في التقرير الجديد بينما احتل السنة الماضية المركز 93. ويعتمد التقرير ترتيب المؤشر على منهجية عكسية، حيث أن أكثر الدول هشاشة في العالم تكون في المرتبة الأولى فيما أقل الدول هشاشة تحصل على المرتبة 178. وجاءت دولة جنوب السودان في المركز الأول بمعنى الدولة الأكثر هشة في العالم تليها الصومال وإفريقيا الوسطى والكونغو ثم السودان في المركز الخامس، بينما في المركز الأكثر  متانة سلما هناك فلندا في المركز 178 والسويد في 177 والدنمرك 176 والنروج 175 وسويسرا 174.

وباحتلاله المركز 91 تكون 87 دولة أفضل تصنيفا من المغرب في سلم هشاشة الدول.  ويتقدم المغرب في متانة دولة صلبة على الكثير من الدول ومنها الجزائر التي جاءت في المركز 71 بسبب استمرار الإرهاب في أراضيها ودول الجوار غير المستقرة وجاءت تونس في المركز 78 وموريتانيا في المركز 28 بينما احتلت اسبانيا المركز 150 والبرتغال 162 كأفضل دولة مستقرة في محيط المغرب.

واحتلال المغرب لهذا الموقع لا يدعو الى القلق كثيرا لأنه يوجد وسط التصنيف العالمي رغم أنه يدخل في خانة “الإنذار العالي” وهي مجموعة من الدول التي تبدأ بإسرائيل في المركز 67 وتنتهي بسورينام في المركز 109. وكان سنة 2012 في المركز 87، وقتها كان شبح الربيع العربي يخيم عليه. وقد تكون الاحتجاجات الاجتماعية هي التي ساهمت في تراجعه مركزا واحدا خلال التصنيف الجديد.

ويعتمد هذا التقرير على 12 مؤشرا فرعيا، تتمثل في كل من الضغوط الديمغرافية واللاجئين والتظلمات الجماعية والتنمية الانسانية، والتنمية غير المتكافئة، وكذا الفقر والتراجع الاقتصادي، وشرعية مؤسسات الدولة، والخدمات العامة، وحقوق الإنسان، وحضور النخبة، والتدخل الخارجي.

وعلاقة بتنقيط المغرب فقد احتل في مجال الضغط الديمغرافي نقطة 5،7، وعلاقى بملف المهاجرين اللاجئين فقط حصل على 5،6 بحكم أنه لم يستقبل الكثير من اللائجين باستثناء سوريين بينما الأغلبية مهاجرون يرغبون في الانتقال الى أوروبا. وفي مجال التظلمات الاجتماعية، حصل المغرب على تنقيط 6،8، بينما حصل في التنمية البشرية على 7،3، وهو تنقيط ضعيف جدا بحكم أن السويد مثلا حصلت على 1،8.

ويمكن اعتبار تصنيف المغرب في تقرير “صندوق السلام العالمي” أحسن تصنيف في مجموع التقارير الدولية  خلال السنوات الأخيرة، إذ يحتل مراتب مقلقة في مجال الحريات والحقوق والفساد.

وترفض الدولة المغربية هذه التقارير، إذ انتقد الملك محمد السادس في خطابه في الأمم المتحدة بمناسبة أشغال الدورة 69 للجمعية العامة والذي تلاه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران هذه التقارير واعتبرها غير منصفة خاصة في مجال التنمية.

عن ألف بوست

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت