مياه الشرب المحلاة بالجديدة وآسفي.. الحكومة تحدد السعر

مياه الشرب المحلاة بالجديدة وآسفي.. الحكومة تحدد السعر

كلامكم

حدد قرار لوزيرة الاقتصاد والمالية تعريفة بيع الماء الصالح للشرب المنتج عن طريق تحلية مياه البحر للوكالتين المستقلتين لتوزيع الماء والكهرباء بآسفي والجديدة.

ووفق القرار المنشور في العدد 7227 من الجريدة الرسمية، فقد حُدّد سعر بيع الماء الصالح للشرب الذي تنتجه شركة OCP Green Water عن طريق تحلية مياه البحر والذي يتم تزويد وكالتي توزيع الماء والكهرباء بآسفي والجديدة به، في 5,80 درهما عن كل متر مكعب، موضحا أن هذا السعر حدد دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة.

وفي شهر غشت الماضي، أعلنت وزارة التجهيز والماء عن الشروع في تشغيل محطة تحلية مياه البحر بآسفي تدريجيا، بناء على مذكرة تفاهم وعقد امتياز بين الحكومة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

ويمنح عقد الامتياز حق تحلية المياه البحر لـOCP Green Water من أجل توفير الماء الصالح للشرب بأسعار تنافسية اعتمادا على المجهودات المبذولة لاستعمال آخر التكنولوجيات في هذا المجال واللجوء للطاقة المتجددة إلى جانب البحث والتطوير.

وللاشارة، فإن  إنتاج الماء الشروب، سيتم سنة 2023، تأمين 10 ملايين متر مكعب من مياه التحلية لمدينة آسفي و30 مليون متر مكعب لمدينة الجديدة، وخلال سنتي 2024 و2025 سيبلغ الإنتاج المرتقب 15 مليون متر مكعب سنويا لفائدة آسفي و32 مليون متر مكعب سنويا للجديدة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

ضبط “معلمة” برفقة عشيقها بالسمن الوظيفي بالحوز

الحوز/ حكيم أيت بلقاسم تمكنت عناصر الدرك الملكي