الكريمي: ما يفوق 62 ألفا طفلا التحقوا بصفوف التعليم الأولي ( فيديو)

الكريمي: ما يفوق 62 ألفا طفلا التحقوا بصفوف التعليم الأولي ( فيديو)

محمد خالد

كشف مولاي احمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية مراكش اسفي، صباح اليوم الجمعة 8 شتنبر، فس ندوة صحفية عقدت بمناسبة بالدخول المدرسي بالجهة، أن المنظومة التعليمية بالجهة تراهن على الإلزامية كرهان وطني، وتحقيق الرهان الأكبر للمنظومة ممثلا في جودة التعلمات والتفتح كخيار استراتيجية لتأهيل التلميذ، مشددا أن هذه الأهداف الكبرى هي التي تحدد الخطوات والعمليات اللازم القيام بها لتحقيق نتائج ملموسة تظهر تنزيل ورش خريطة الطريق 2022-2026.

وأشار مدير الأكاديمية وخلال عرضه إلى وجود 1611 مؤسسة مدرسية عمومية هذه السنة، تضم أكثر من مليون و27 الف تلميذة وتلميذة بزيادة 3.11 ٪ عن السنة التي قبلها. مضيفا أن العرض المدرسي شهد افتتاح 20 مؤسسة جديدة، فيما شملت التوسيعات أزيد من 164 توسيعا، واحداث 3 مؤسسات جماعاتية.

 

وأوضح الكريمي بخصوص التعليم الأولي أن ما يفوق 62 ألفا طفلا التحقوا بصفوف التعليم الأولي بزيادة فاقت 11 ٪ مقارنة مع الموسم الماضي، محققين نسبة تمدرس بهذا السلك جاوزت 84 ٪، في حين بلغ عدد المربيات 3142 مربية. الكريمي أشار الكريمي لحضور عنصر جديد وهام يتمثل في إلزامية تقييم مردودية وحدات التعليم الأولي بداية السنة الأولى ابتدائي وإعطاء علامة الجودة من عدمها لهاته الوحدات.

و كشف المسؤول الجهوي للتربية الوطنية أن إعداد تلاميذ الابتدائي بلغ برسم الموسم الدراسي الحالي أزيد من 593 الف تلميذة وتلميذ بتراجع طفيف بلغ 0.66 ٪عن السنة التي قبلها مفسرا الأمر باستقرار الوضع في الابتدائي وارتباطه أكثر بالتغيرات السكانية.

و سجل عدد تلاميذ الثانوي الإعدادي ارتفاعا مهما تجاوز 11٪، لينتقل من أزيد من 266 ألفا العام الماضي لما يفوق 296 ألفا العام الجاري رابطا الأمر المجهودات الجبارة للعديد من المتدخلين وعلى رأسهم المتدخل التربوي. السلك الثانوي التأهيلي عرف بدوره ارتفاعا في إعداد تلاميذه وتلمييذاته وانتقل – حسب المتحدث – من 133275 إلى 138430 بزيادة بنسبة 3.86٪ منبها إلى ما تم تحقيقه بهذا الصدد بخصوص تحسين ظروف الاستقبال بالمؤسسات التعليمية، والزيادة في عدد الحجرات والتخفيض من عدد التلاميذ بالأقسام.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

ضبط “معلمة” برفقة عشيقها بالسمن الوظيفي بالحوز

الحوز/ حكيم أيت بلقاسم تمكنت عناصر الدرك الملكي