الصويرة. قرية سيدي كاوكي السياحية بدون حاويات الأزبال وبدون شاحنة جمع النفايات

الصويرة. قرية سيدي كاوكي السياحية بدون حاويات الأزبال وبدون شاحنة جمع النفايات

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
583
6

المراسل/ سيدي كاوكي

قرية سيدي كاوكي تابعة جغرافيا لاقليم الصويرة تم اختيارها سنة 2021 من طرف الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية من بين اجمل القرى السياحية في العالم، وهي من أكثر المناطق جلبا للسياح وخصوصا عشاق ممارسة رياضة ركوب الامواج.

وتدر المقاهي، المطاعم، الفنادق، دور الضيافة، مخيمات خاصة  مداخيل مهمة للجماعة لا تنعكس ايجابا على الساكنة التي تعيش التهميش والإقصاء، من خلال غياب اهم المرافق الضرورية التي طالما طالب بها المجتمع المدني الصويري ونبهت مهتمو الشأن المحلي وأصحاب الضمائر الحية.

وتشهد هذه المنطقة السياحية غياب مستوصف الذي يبعد عن الساكنة ب12كلم وصيدلية التي تبعد ب17كلم، حيث وجب الالتحاق بالصويرة الجديدة الغزوة .

كما تشهد القرية السياحية سيدي كاوكي غياب وسائل النقل عمومية، مما يدفع إلى استعمال النقل السري(الخطافة) الذي يشهد نشاطا كبيرا.

القرية تشهد أيضا غياب مداومة الوقاية المدنية تحسبا لأي طارىء(غرق،حريق…) إلى جانب ذلك، ورغم كون المنطقة سياحية بامتياز فهي لا تتوفر على حاويات الازبال وعلى شاحنة جمع النفايات، مما يضطر معها الساكنة وأرباب المقاهي ،المطاعم، دور الضيافة، الفنادق والباب المخيمات الخاصة وضع الازبال في الغابة المجاورة او رميها في الشاطىء مما يشكل خطورة كبيرة على البيئة والشفرة المائية.

وللاشارة فقد عبرت الساكنة في اتصال بكلامكم عن سخطها  وامتعاضها من هذه الوضعية غير الطبيعية و المزرية، متسائلة عن مصير المداخيل المهمة التي يجنيها مجلس قرية سيدي كاوكي وتدعو الجهة الوصية التدخل لانقاذ ما يجب انقاذه.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو وصور. إهمال حديقة بجانب المجلس البلدي لمراكش أدى الى قطع أشجار النخيل..

عدسة: ف. الطرومبتي