الداخلية تخفض الإنارة العمومية بـ30 في المائة والوالي اليعقوبي أول من يفعل الإجراءات بالرباط

الداخلية تخفض الإنارة العمومية بـ30 في المائة والوالي اليعقوبي أول من يفعل الإجراءات بالرباط

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
941
6

صورة تعبيرية من شارع المنزه بحي يعقوب المنصور الرباط

محمد خالد

وجاء هذا الإجراءات في سياق ما اتخذته وزارة الداخلية المغربية من عدة إجراءات جديدة بغية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، بسبب الظرفية الاقتصادية وارتفاع الأسعار، وذلك بهدف ترشيد استعمال الطاقة الكهربائية، بشبكات الإنارة العمومية والبنايات

ودعا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، الولاة والعمال إلى ترشيد استهلاك الكهرباء شبكات الإنارة العمومية، وذلك عبر اتخاذ جميع التدابير لتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية من أجل خفض الاستهلاك من 20 في المائة إلى 30 في المائة باعتماد مجموعة من الإجراءات.

ومن بين الإجراءات التي ذكرها وزير الداخلية في دوريته، إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم والمقاطعات، التحكم في ساعات تشغيل الإنارة العمومية ولا سيما الساعات الفلكية، وكذا التقليص من شدة إضاءة المصابيح.

وتشمل الإجراءات التي سيتم اتخاذها من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء بشبكات الإنارة العمومية، التقليص من شدة إضاءة المصابيح، وتشغيل الإنارة العمومية جزئيا في المناطق السكنية ابتداء من الساعة 11 مساء، حسب المناطق، “على أن يراعى عدم التأثير على السلامة والأمن العام”.

إضافة إلى ذلك، سيتم الخفض من الإنارة العمومية بمداخل المدن وبالشوارع الرئيسية وبالمحاور، حيث دعت وزارة الداخلية إلى إنارة عمود وإطفاء آخر بالتناوب، وإطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين.

وطالب لفتيت أيضا بخفض الإنارة العمومية بالمنتزهات والحدائق العمومية، وملاعب القرب وفضاءات الترفيه والشواطئ.

وقالت الدورية إن استخدام أجهزة التكيف والتدفئة الكهربائية “سيكون فقط في الحالات القصوى والضرورية”، داعية الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة إلى وجوب قيامها لتتبع منتظم لتطور استهلاكها وإعداد تقارير دورية كل ثلاثة أشهر لتقييم نتائج التدابير المتخذة.

كما دعت الدورية الموجهة للولاة والعمال، لاتخاذ إجراء خفض الإنارة بالبنايات العمومية وذلك لمطالبة الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة باتخاذ التدابير اللازمة لهذا الغرض وبالخصوص إيقاف تشغيل الأجهزة في نهاية اليوم، وعدم تركها مزودة بالكهرباء عدا الأجهزة التي لها طبيعة عمل خاصة، بالإضافة إلى إطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو مغادرة المكان.

وشدد على ضرورة إطفاء المصابيح غير المستعملة في الأماكن المشتركة كالسلالم والمراحيض ومواقف السيارات، وذلك عبر استعمال المؤقتات الكهربائية، مع التقليل من عدد النقط الضوئية والاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان.
وأهاب لفتيت بالعمال والولاة، في ختام دوريته، إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تفعيل مضامين هذه الدورية وموافاته بتقارير مفصلة دورية منتظمة لما تم اتخاذها من إجراءات ونتائجها.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

حريق محل للصناعة التقليدية بفندق الغسال بمراكش

كلامكم اندلع حريق بمحل الصناعة التقليدية بفندق الغسال