صحفية (ديلي ميل) البريطانية : الحكومة الأمريكية مولت مختبر ووهان لاجراء تجارب على خفافيش يعتقد انها أصل الوباء

صحفية (ديلي ميل) البريطانية : الحكومة الأمريكية مولت مختبر ووهان لاجراء تجارب على خفافيش يعتقد انها أصل الوباء

- ‎فيسياسة, في الواجهة
155
6

ترجمة/ نورالدين بازين

 

كشفت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية في  تقرير لها صدر في عدد أمس السبت، أن الحكومة الأمريكية منحت منحة قدرها 3.7 مليون دولار لمختبر ووهان وهو مركز فحص تسرب فيروس كورونا، حيث كان تجري تجارب على خفافيش الكهوف، وهو الامر الذي يعتقد أن الوباء نشأ من خلالها.

وقالت الصحيفة أن المختبر الصيني، يستخدم في التدقيق بشأن تسرب محتمل للفيروس التاجي، أموال الحكومة الأمريكية لإجراء أبحاث على خفافيش الكهوف التي يعتقد العلماء أنها المصدر الأصلي لتفشي المرض القاتل.

وأضافت أن معهد ووهان لعلم الفيروسات، أجرى تجارب فيروسات التاجية على الثدييات التي تم التقاطها على بعد أكثر من 1000 ميل في منطقة” يونان” والتي تم تمويلها بمنحة قدرها 3.7 مليون دولار من الحكومة الأمريكية.

 

وأكدت أن تسلسل جينوم COVID-19، ترجع إلى الخفافيش الموجودة في كهوف “يونان “، وأنه كان يعتقد في البداية أنها انتقلت إلى البشر في سوق للحيوانات في ووهان.

وأشارت إن الكشف أن معهد ووهان كان يجرب الخفافيش في تجاربها من المنطقة المعروفة بالفعل، بأنها مصدر COVID-19 – وكان يقوم بذلك مع الأموال الأمريكية – أثار مخاوف أخرى من أن المختبر المذكور، هو مصدر التفشي الأصلي للفيروس وليس السوق.

 

وقال عضو الكونجرس الأمريكي مات غايتس: “ أشعر بالاشمئزاز عندما علمت أن الحكومة الأمريكية ظلت لسنوات تمول تجارب الحيوانات الخطيرة والقاسية في معهد ووهان ، والتي ربما ساهمت في الانتشار العالمي لفيروسات كورونا ، وأبحاثًا في مختبرات أخرى في الصين التي ليس لها إشراف فعلي من السلطات الأمريكية”.

و أدان أنتوني بيلوتي، رئيس مجموعة الضغط الأمريكية وايت كوت ويست ، حكومته لإنفاقها أموال الضرائب في الصين ، مضيفًا: “ الحيوانات المصابة بالفيروسات أو المرض أو سوء المعاملة في المختبرات الصينية قد يتم بيعها إلى الأسواق الهشة للاستهلاك بمجرد الانتهاء من التجارب “.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فإن معهد ووهان للفيروسات الذي تبلغ تكلفته 37 مليون دولار، وهو أكثر المعامل تقدمًا من نوعه في البر الرئيسي الصيني، يقع على بعد عشرين ميلًا من سوق الحياة البرية، السيئ السمعة حاليًا والذي يُعتقد أنه موقع النقل الأصلي للفيروس من الحيوانات إلى البشر.

 

ووفقًا لوثائق حصلت عليها The Mail يوم الأحد، فقد قام العلماء هناك بتجربة الخفافيش كجزء من مشروع ممول من قبل المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة ، والذي يستمر في ترخيص مختبر ووهان لتلقي الأموال الأمريكية لإجراء التجارب.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،