منتخبون بمراكش ( سماسرة ) مهمتهم بيع وشراء الأصوات الانتخابية

منتخبون بمراكش ( سماسرة ) مهمتهم بيع وشراء الأصوات الانتخابية

- ‎فيسياسة
253
6

 

في السنوات الأخيرة عرفت جهة مراكش اسفي، نوعاً جديداً وخطيراً من السماسرة، سماسرة الانتخابات، مهمتهم بيع وشراء الأصوات الانتخابية لمن يدفع الثمن من مرشحي البرلمان أو مجلس المستشارين  أو غيرهما من الانتخابات القطاعية ، وهؤلاء يمتلكون من الحيل والألاعيب ما يمكنهم من تحقيق الفوز للمرشح الذي يدفع أكثر من حساب بقية المرشحين الشرفاء.
وتعتمد مهمة المنتخبون( السماسرة )، على شراء الأصوات الانتخابية لصالح المرشح الذي يعقد معهم اتفاق علي الفوز في الدائرة مقابل مبلغ مالي كبير، ويختلف سعر الصوت وفقاً للمنطقة أو الحى، غير ان هناك مرشحين يتعرضون للابتزاز من طرف بعض المنتخبين السماسرة، الذين يجدون في هذه المحطة فرصة لملء الجيب وتنشيط الحالة الاجتماعية.

والمثير في المشهد الانتخابي اليوم، هو وجود منتخبين ( سماسرة) يحملون معاطف احزاب بجماعاتهم ، ويقومون بالسمسرة لأحزاب منافسة ، كما هو الحال بجماعة اولاد حسون نواحي مراكش  ، حيث قام احد المرشحين تابع لحزب الحركة الشعبية، بمحاولة سمسرة المواطنين لأحد المرشحين لحزب منافس للبرلمان، غير انه تم طرده بشراسة من طرف المواطنين، وهتفوا في وجه ،” السمسار.. السمسار سير فحالك .. اولاد حسون ماشي دايلك” .

ويتخذ المنتخبون ( السماسرة ) المقاهي مركزا لهم لتدبير عملياتهم وسمسرتهم، الى درجة ابتزاز مرشحين للانتخابات ، هؤلاء يجدون أنفسهم مجبرين على الدفع لهم مقابل أصوات مواطنين قد تكون حقيقة وقد تكون خيال . وقد يفسدون العملية الانتخابية بطرقهم العفنة وابتزاز المرشحين وسمسرة  أصوات المواطنين والمواطنات، مما يتطلب تدخل حازم من طرف السلطات والضرب على يد من تخول له نفسه إفساد العملية الانتخابية .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،