تسليم الجوائز للفائزين بالمسابقة الوطنية “المغرب-ابتكار”، مرحلة الصويرة

0 84

كلامكم /ومع

 تم مساء الجمعة بالصويرة تسليم الجوائز على الفائزين في النسخة الأولى من المسابقة الوطنية المغرب ابتكار، مرحلة الصويرة ، بحضور الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، السيد أندري أزولاي، والوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية لللتنمية البشرية، السيد محمد الدردوري وعامل إقليم الصويرة، عادل الملكي.

واختارت لجنة مؤلفة من ممثلين عن منظمات (FRDISI و INDH و BMCE و ETIL و OMPIC و DAS) 5 أفكار مشاريع فائزة من ضمن 10 مشاريع مبتكرة.

ويهم المشروع الأول الذي تم اختياره والذي يحمل اسم “Seaskin” لصاحبته نوال علوي تدوير جلود الأسماك لصناعة إكسسوارات رفيعة، فيها يتعلق المشروع الثاني (Moga Escargo) لحامله إيتسمعيل آمال بإنتاج الحلزون وتحويله وتسويقه.

ويهدف المشروع الثالث لصاحبه رضوان طلبواي إلى الابتكار في فن المجوهرات وفن الديكور باستخدام خشب التويا، فيما يتصل المشروع الرابع بتسويق المنتجات المشتقة من الخروب.

أما المشروع الخامس لصاحبته كريمة بنيامنة فيهم صناعة جهاز لجني التين الشوكي وهو جهاز له القدرة على نزع الشوك عن هذه الفاكهة لحظة جنيها.

وسيتسفيد أصحاب المشاريع الفائزة من إنشاء شركاتهم الناشئة إضافة إلى الاحتضان والتدريب والمواكبة على مدى سنتين.

وفي كلمة بالمناسبة، أعرب السيد أزولاي عن اعتزازه بهؤلاء الشباب الحاملين لمشاريع تشهد على روح الابتكار والإبداع لديهم. وقال “كلنا اليوم رابحون وسعيدون بهؤلاء الشباب الذين يمثلون الصورة الحقيقية للمغرب الذي نرنو إليه”.

من جانبه، أكد السيد الدردوري على أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدأت تعطي ثمارها، مشيرا إلى أن المبادرة تبنت مقاربة جديدة ترمي إلى مواكبة الشباب سواء في مرحلة تصور المشروع أو بعد إنشائه.

وعرف الحفل تكريم شخصيتين أسهمتها في إشعاع الإقليم، ويتعلق الأمر ببشرى مبروكي البطلة الإفريقية في رياضة المسايفة والطفلة ملاك بلعربي التي حازت المرتبة الأولى في مسابقة الحساب الذهني التي نظمت بتركيا العام الماضي.
وتسمح المسابقةالوطنية مغرب– الابتكار التي تنظمها مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة (FRDISI) ، بالشراكة مع مختبر الصويرة للابتكار والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التابعة لعمالة الصويرة، لحاملي المشاريع والأفكار بإظهار إمكانات أفكارهم المبتكرة أمام لجنةمن الخبراء المغاربة، للاستفادة من نصائح الخبراء في التدريب ، والمرافقة، والابتكار ، والخبرة ، وإشراك المستثمرين ونقل هذه الأفكار إلى المستوى التالي من خلال إنشاء شركات ناشئة خاصة بهم.

و تم فتح باب المشاركة لجميع الاشخاص على مستوى عمالة الصويرة الذين لديهم فكرة أو مبادرة أو منتج أو خدمة من الناحية الفنية والابتكار تستجيب لتحدي اجتماعي أو مشكلة في التنمية المستدامة أو الوصول إلى الخدمات في عمالة الصويرة.

يشار إلى أن هذه المسابقة انطلقت في أكتوبر الماضي عبر قافلة للتحسيس والترويج للمسابقة على مستوى العديد من الجماعات الاقليمية لعمالة الصويرة للالتقاء بحاملي المشاريع ، وتعريفهم ببرنامج مغرب– الابتكار ومساعدتهم على المشاركة.

وجرى تقديم 138 مشروعًا عبر موقع الترشيح للمسابقة، اختارت اللجنة المكلفة بالانتقاء 31 فكرة مشروع منها قبل أن تختار منها في المرحلة النهائية 10 مشاريع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.