مهنيون مواطنون بمراكش مستاؤون من غياب المراقبة على اللحوم الحمراء

مهنيون مواطنون بمراكش مستاؤون من غياب المراقبة على اللحوم الحمراء

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
142
6

سمية العابر

 

عبر مهنيون قطاع اللحوم الحمراء وموطنون مهتمون بالشأن المحلي بمدينة مراكش، غياب عن استيائهم الكبير من غياب المراقبة من طرف المكتب الصحي البلدي لجماعة مراكش والقسم الاقتصادي بولاية جهة مراكش آسفي للحوم الحمراء التي يستهلكها المراكشيون والتي يتم تسويقها عبر محلات تجارية وعربات ‘ الصوصيط” والبالغ عددها 800 عربة عبر تراب عمالة مراكش.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، منذ  فاتح يناير 2017، قد قرر اعتماد نظام جديد لختم اللحوم الحمراء، وذلك من أجل تمكين المستهلك من التأكد أن اللحوم المعروضة للبيع، خضعت للمراقبة البيطرية، كذا التعرف على جودة وصنف الحيوان مصدر اللحم، مما سيساعده على اقتناء لحوم سليمة وذات جودة.

وأكدت “ONSSA” أنه سيتم اعتماد هذا النظام الجديد بكل من مجازر اللحوم المعتمدة، والمجازر البلدية، ووحدات الذبح بالأسواق الأسبوعية.

فعلى مستوى مجازر اللحوم الحمراء المعتمدة، ستحمل اللحوم خاتم التفتيش الصحي البيطري، عبارة عن خاتم بني بيضاوي الشكل (oval) وخاتم الجودة، كذا خاتم أحمر مستطيل الشكل يبين صنف الحيوان مصدر اللحم (بقر – غنم – ماعز – جمال) وكذلك نوع الجودة، ممتازة أو جودة 1 أو جودة 2.

وفي المجازر البلدية، ستحمل اللحوم خاتم التفتيش، وخاتم الجودة، هذا الأخير سيبين صنف الحيوان مصدر اللحم (بقر – غنم – ماعز – جمال).

وإلى جانب ذلك فإن كل اللحوم الحمراء المعروضة للبيع، يجب أن تحمل خاتم التفتيش الصحي البيطري الذي وحده يضمن سلامة وجودة اللحوم المعروضة للبيع.

وأكدت مصادر كلامكم، أن كل هذه القرارات الصادرة عن مكتبONSSA لا يتم تفعيلها في عياب مراقبة من طرف المكتب الصحي البلدي والقسم الاقتصادي لولاية جهة مراكش،خصوصا وأن الذبيحة السرية القادمة من ضواحي مراكش تنتشر بشكل كبير بالمدينة، إلى جانب ترويج لحوم مريضة وفاسدة كما كان الحال عند حجز بقرتين مريضتين بداية الشهر قادمة في سيارة بيكوب من جماعة أولاد حسون وكانت معدة للترويج لاستهلاكها بمراكش.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،