توقيع مؤلف “ركراكة ” للكاتبة حنان الركراكي

توقيع مؤلف “ركراكة ” للكاتبة حنان الركراكي

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
201
6

كلامكم

احتضن فضاء بيت الذاكرة بالصويرة، مساء يومه السبت 6 يوليوز الجاري ، حفل تقديم وتوقيع مؤلف ” ركراكة ” للكاتبة حنان الراكراكي بحضور ومشاركة عدد من النقاد و المهتمين والكتاب بإقليم الصويرة، وقدم خلاله كل من الأساتذة والباحثين ، جعفر الكنسوسي، ونور الدين الصوفي ، وعبد الرحمان العشيري أوراقا نقدية وتأطيرية لذات المؤلف.

هذا وقد اشرف على تسيير وتنسيق فقرات اللقاء، الأستاذ محمد عبد الصادق السعيدي ، والذي اعتبر المؤلف و اللقاء الذي نظم في سياقه، مناسبة لفتح نقاش محلي ووطني حول التاريخ المحلي و الوطني “لركراكة”بشكل خاص سواء كمكون من مكونات تاريخ منطقتي الشياظمة وحاحا ، و ارتباطا مع الدور الذي لعبته في استقرار المنطقة ونشر الدين الاسلامي الحنيف ، وأيضا كموسم سنوي ” دور ركراكة” والذي يعد أكبر وأطول موسم على الصعيد الوطني ، إذ يدوم 40 يوما في محطات متواصلة ومتماسكة تجوب مختلف زوايا ركراكة بالشياظمة الشمالية و الجنوبية وجنوب عبدة وشمال حاحا.
واعتبر عبد الصادق السعيدي أن الكتاب يشكل مدخلا عفويا إلى عالم التصوف ويشق الطريق إلى عوالم جديدة وأفق أرحب يجعلك تسافر لاكتشاف جماليات الطريق الصوفي .

وارتباطا بالموضوع ، فالمؤلف ” ركراكة ” للكاتبة حنان الراكراكي ، ذات الأصول الركراكية ، كتب بالفرنسية وتمت ترجمته للعربية ثم للغة الانجليزية. ويعد حسب تصريح الأستاذ نور الدين الصوفي والذي أشرف على ترجمته للعربية ، يعد من المؤلفات الاستثنائية والمساهمة في طرح ومقاربة ” ركراكة” بأسلوب مختلف عما أنجز من قبل ، وأن العمل يستحق التتبع لما يفتحه من آفاق للبحث في هذا المجال الذي لم ينل حظه بعد من قبل الدارسين و المهتمين .

وللإشارة ، فاللقاء وحفل التوقيع كان من تنظيم مؤسسة نقيب زوايا ركراكة بإشراف من النقيب عبد العزيز المقدم ، وجمعية شباب ذاكرة الصويرة للثقافة والفن ،بشراكة مع بيت الذاكرة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

مراكش.. المدينة التي توقف فيها الزمن

مراكش/ نورالدين بازين بينما تنطلق المدن المغربية الكبرى