فيديو. سقف ( مراكش الحاضرة المتجددة ) بسويقة الموقف بالمدينة القديمة ينهار .

فيديو. سقف ( مراكش الحاضرة المتجددة ) بسويقة الموقف بالمدينة القديمة ينهار .

- ‎فيTV كلامكم, في الواجهة, مجتمع
1814
6

نورالدين بازين/ تصوير: ف. الطرومبتي

 

وثقت كاميرا جريدة كلامكم، مؤخرا، سقف سويقة الموقف بالمدينة القديمة بمراكش، ينهار على رؤوس الزوار والتجار على حد السواء، وهو ما وجب فتح تحقيق في فشل هذا المشروع الذي يدخل في إطار مشاريع مراكش “الحاضرة المتجددة”،  التي كلفت 630 مليار، وتعاقبت عليها أربعة مجالس جماعية.

ووفق ما عاينته عدسة ” كلامكم”، فإن سقف سويقة الموقف ، انهار جزء منه على رؤوس الزوار والتجار، وأصبح يشكل خطرا على المواطنين، الذين يحجون لهذه السويقة وأغبيتهم من السياح الأجانب، وهو الأمر الذي نبه إليه بعض التجار في تصريحات متباينة لمراسلنا، مشددين على توجيه رسالة للمسؤولين بالمدينة من أجل التدخل العاجل وإصلاح ما يمكنه إصلاحه تفاديا لأأي كارثة قد تحدث بسبب انهيار سقف السويقة المذكورة.

وفي السياق، تعيش عدد من الأزقة والسويقات على الخصوص بالمدينة القديمة بمراكش، حالة من العشوائية والفوضى الكبيرة، عكس ما كانت ترنو إليه أهداف مشاريع الحاضرة المتجددة، التي لهفت اشغالها ملايير من الدراهم بدون جدوى أو جودة ، ويسجل ذلك في بعض الاسواق العتيقة، حيث لم تتم عملية التسقيف في بعضها، ما جعل التجار والصناع التقلديين يضطرون الى استعمال وسائل بدائية لحجب الشمس عن محلاتهم بشكل يشبه الأسواق الأسبوعية.

 

وكان حقوقيون بمراكش، قد راسلوا سابقا، المجلس الاعلى للحسابات لإجراء تقصي وتقييم بشأن مشروع “مراكش حاضرة متجددة” الذي حكم الفشل على عدد من مشاريعه، الذي كان يتوخى تحويل مدينة مراكش لمدينة عالمية من جميع النواحي الثقافية، السياحية، الاقتصادية والاجتماعية.

ويذكر أن مشروع ” الحاضرة المتجددة” الذي قام على أساس اتفاقي في يناير 2013 ، ابتدأت الاشغال فيه سنة 2014، و رصدت له ميزانية ضخمة محددة في 6,3 ملايير درهم يهم الادماج الحضري لمدينة مراكش، النقل الحضري، الثقافة والتراث والمرافق الدينية بالمدينة العتيقة، والبيئة والتنمية المستدامة .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

مراكش.. المدينة التي توقف فيها الزمن

مراكش/ نورالدين بازين بينما تنطلق المدن المغربية الكبرى