فيديو .طوفان بشري في مسيرة الأساتذة بالرباط و الشروع في تأسيس“نقابة التعليم بالمغرب”

فيديو .طوفان بشري في مسيرة الأساتذة بالرباط و الشروع في تأسيس“نقابة التعليم بالمغرب”

 

تجاوزت مسيرة اليوم الخميس 21 دجنبر الجاري، مسيرة 7 نونبر الماضي عددا . طوفان بشري بدون حدود إلى حدود كتابة هذه السطور، مقدمة المسيرة وصلت وزارة شكيب بن موسى وموخرتها أمام مقر البرلمان المغربي.

ووفق مصادر من التنسيقيات لكلامكم ، ” فمسيرة احتجاجية للأساتذة هي رسالة رد واضح على الحكومة والسابحين في فلكها من نقابات وموالين لها”، مؤكدة أن ” الرد على من يحاولون النيل من احتجاجات واضرابات الأساتذة وتخوينهم سيكون في وقته المناسب”.

إلى ذلك حج الآلاف من الاساتذة والاستاذات من جميع ربوع مدن الوطن، الى مدينة الرباط للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية ضد وزارة التعليم، ناهيك عن الاحتجاجات امام مقرات الاكاديميات بالمدن المغربية احتجاجا على نفس الموضوع، اسقاذ النظام الاساسي وادماج المتعاقدين في الوظيفة العمومية.

وفي موضوع ذي صلة ،أعلنت اللجنة التحضيرية لمشروع تنظيم نقابي في قطاع التربية الوطنية أطلق عليه اسم “نقابة التعليم بالمغرب” ( S. E. M ) شروعها في التواصل مع اللجن التحضيرية الإقليمية بكل ربوع الوطن لإعداد المؤتمر الوطني التأسيسي للنقابة التعليم بالمغرب، وتحديد مؤتمرين عن كل مديرية إقليمية قبل تاريخ المؤتمر 

وأوضح بيان للجنة التحضيرية لمشروع التنظيم النقابي الجديد، أن دواعي الدعوة لتشكيل ذا المكون النقابي التعليمي يعود إلى “الواقع المأزوم لقطاع التعليم بالمغرب، المتسم باستنفاذ الإطارات النقابية التعليمية التقليدية لأدوارها و فعاليتها، و نظرا لخيبة أمل نساء و رجال التعليم في الحوار القطاعي المغشوش ، ولعدم تمكن النقابات من تدبير هذا الحوار بحلحلة الملفات الحارقة للأسرة التعليمية ( النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم بالمغرب ،ملف التعاقد، ملف التقاعد، الملفات الفئوية ،تحسين الأوضاع الإجتماعية والمادية لموظفي قطاع التعليم…. )، و بتحقيق الكرامة المنشودة “.

وأشار بيان اللجنة التحضيرية لمشروع التنظيم النقابي إلى أن أسباب أخرى حدت بهم للتشكل وعلى رأسها “تلكئ الجهات الحكومية وتماطلها في الاستجابة لمطالب نساء و رجال التعليم ، رغم امتداد الإضراب (أكتوبر، نونبر ، دجنبر 2023…) لأزيد من شهرين و نصف دون الوصول إلى حلول ترضي نساء و رجال التعليم الذين انخرطوا في التنسيقيات كبديل موضوعي و واقعي طرح نفسه بجدارة و استحقاق بعد مهازل الحوار القطاعي و منزلقات القانون الأساسي الذي تمت ديباجة بنوده في جو من السرية و التعتيم”.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو . مسيرة تضامنية بمراكش مع فلسطين

تصوير: أنس محس الدين