مراكش. بوريطة لسيرجي لافروف : “شراكتنا التجارية مع روسيا تبقى دون طموحنا ..”

مراكش. بوريطة لسيرجي لافروف : “شراكتنا التجارية مع روسيا تبقى دون طموحنا ..”

- ‎فيسياسة, في الواجهة
412
6

خاص/ مراكش/ نورالدين بازين

قال ناصر بوريطة،وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج” إن المملكة المغربية تعتبر منتدى التعاون العربي – الروسي امتدادا للعلاقات التاريخية القائمة بين المغرب وروسيا. تلك العلاقات الضاربة جذورها في القدم لأكثر من قرنين من الزمن اتسمت على الدوام بالحوار، والتعاون، والتقدير، والاحترام”.

ووجه بوريطة في كلمة بمناسبة انطلاق، اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي، خطابه لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ،” قد عرفت هذه العلاقات قفزة نوعية، إثر الزيارتين الرسمتين اللتين قام بهما الملك محمد السادس، لروسيا الاتحادية سنتي 2002 و2016 حيث توجت الزيارة الأخيرة لجلالته بتوقيع إعلان الشراكة الاستراتيجية، الذي أرسى أسسا جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأوضح بوريطة” إذا كانت المملكة المغربية تحتل الرتبة الثالثة ضمن قائمة أهم خمسة شركاء تجاريين لروسيا في القارة الإفريقية، فإن هذه الرتبة تبقى، في اعتقادنا، دون طموحنا ورغبتنا في الارتقاء بهذه الشراكة الاستراتيجية إلى مستويات أعلى وافاق أرحب”.

وأضاف المتحدث داته” وما انخراطنا في تقوية المنتدى العربي- الروسي والمضي – به قدما على جميع الأصعدة، إلا تعبير عن رغبتنا في تطوير العلاقات متعددة الأبعاد التي تربط المملكة المغربية بروسيا الاتحادية”.

وأكد وزير الخارجية المغربي في كلمته أن “كلنا أمل في أن تكون هذه الدورة في نسختها السادسة، محطة مهمة في مسار التعاون العربي- الروسي ترقى إلى مستوى طموحاتنا المشتركة، بما يعود بالنفع والمصلحة على الجانبين”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

شريط يوثق محاولة سرقة دراجة ويساعد الأمن على تعقب الجاني على ضحية سيدي عباد

   من عبد الواحد الطالبي – مراكش (مع