برنامج استعجالي لتسريع تنمية القطاع الفلاحي في المناطق المتضررة من زلزال الحوز

برنامج استعجالي لتسريع تنمية القطاع الفلاحي في المناطق المتضررة من زلزال الحوز

مريم ٱيت افقير

قام  الحبيب بن الطالب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش اسفي، بمعية وزير الفلاحة، بزيارة ميدانية لإقليم الحوز، وذلك من أجل إطلاق البرنامج الاستعجالي لإعادة بناء وتأهيل البنية التحتية ورأسمال الإنتاج الفلاحي للمتضررين على إثر زلزال الحوز وتسريع تنمية القطاع الفلاحي في المناطق المتضررة.

وقد تمحور البرنامج بزيارة جماعة ثلاث نيعقوب، حيث تم الإطلاع على تقدم أشغال استصلاح السواقي المتضررة من الزلزال والتي تمتد على طول 65 كلم مما سيمكن من سقي مساحة إجمالية تقدر ب 1400 هكتارا لفائدة 2800 فلاحا صغيرا.

وعلى مستوى الجماعة الترابية إغيل، تم الإطلاع على تقدم محاور البرنامج الاستعجالي لإعادة بناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال على مستوى إقليمي الحوز وشيشاوة، بتكلفة إجمالية قدرها 262 مليون درهم، يهم البرنامج 4 محاور، تروم إصلاح الأضرار الناجمة عن الزلزال واستئناف النشاط الفلاحي على مستوى الجماعات المتضررة، لفائدة ما يقارب 49300 مستفيد.

و في نفس الجماعة، تم إطلاق عملية توزيع الشعير مجانا على مربي الماشية بالجماعات الأكثر تضررا من الزلزال. بغلاف مالي يناهز 134 مليون درهم، تهم هذه العملية إقليمي الحوز وشيشاوة، وتتعلق بتوزيع ما يقارب 352.000 قنطارا من الشعير لفائدة حوالي 37000 مربي الماشية بالجماعات الأكثر تضررا.

كما تم إطلاق عملية تلقيح المواشي التي يقوم بإنجازها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. بغلاف مالي قدره 5،8 مليون درهم، ستشمل هذه العملية تلقيح الأبقار، والأغنام، والماعز والإبل بكل من إقليمي الحوز وشيشاوة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. البناء العشوائي بمراكش. درب الصندوق البالي رياض الموخى التابع لمقاطعة الباهية وعلى عينيك ابن عدي..

عدسة: ف. الطرومبتي