فيديو. الحبيب بن الطالب ينبه الحكومة وا ها علاش…؟

فيديو. الحبيب بن الطالب ينبه الحكومة وا ها علاش…؟

- ‎فيTV كلامكم, بيئة, في الواجهة
333
6

كلامكم

نبه عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، لحبيب بن الطالب؛ لمدى خطورة الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية ببلادنا، داعيا وزارة التجهيز والماء لاتخاذ تدابير استعجالية من أجل تحسين العرض المائي ومعالجة العجز الحاصل بين العرض والطلب حول الماء.

وأكد بنطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023 بمجلس المستشارين، أن الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية في تفاقم مستمر، مبرزا أن هذا الوضع أثر بشكل حاد على الفرشاة المائية وعلى مياه السقي، التي تشكل الركيزة الأساسية لضمان السيادة الغذائية.

ودعا المستشار البرلماني الحكومة لبذل المزيد من الجهود من أجل حل إشكالية المياه المهدرة في البحر وتوسيع معالجة المياه العادمة وتحلية مياه البحر، موضحا أن مياه السدود معدة لسقي 1.6 مليون هكتارا من المدارات السقوية التي تشكل 75 في المائة من الصادرات الفلاحية للبلادنا، و70 في المائة من الإنتاج الوطني.

وذكر بنطالب أن حدة إشكالية تزايد التفاوت في توزيع التساقطات المطرية في الزمان والمكان يعجل بالإسراع بإنجاز سدود ذات سعة مهمة، من أجل ضبط وتثمين مياه الأمطار ومن أجل ضمان تخزين واردات السدود، بهدف إعادة استعمالها خلال فترات الجفاف وكذلك ضمان تحويل فائضها نحو مناطق الندرة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو وصور. إهمال حديقة بجانب المجلس البلدي لمراكش أدى الى قطع أشجار النخيل..

عدسة: ف. الطرومبتي