فيديو. حبيب بن الطالب لموقع Le360: الوسطاء والمضاربون هم سبب ارتفاع الأسعار ووجب محاربتهم.. 

فيديو. حبيب بن الطالب لموقع Le360: الوسطاء والمضاربون هم سبب ارتفاع الأسعار ووجب محاربتهم.. 

ترجمة: نورالدين بازين

أكد رئيس اتحاد الغرف الفلاحية المغربية ، الحبيب بن طالب ، يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023 ، في مقابلة مع موقع Le360 باللغة الفرنسية، أنه لوضع حد في المستقبل للمشاكل المرتبطة بالارتفاع المفاجئ في أسعار المنتجات الزراعية كالخضر والفواكهة ، لا بد من تبني إصلاح شامل للدائرة التجارية من خلال “وضع حد حتمي لخدمات” الوسطاء والمضاربين.

وكشف بن الطالب في الحوار ذاته أنه “بالإضافة إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب الذي اتسم به السوق الوطنية هذا العام ، يجب أن نتذكر أن ارتفاع الأسعار كان بسبب المضاربين والوسطاء الذين يعملون في هذا المجال”، مضيفا بالقول “من وجهة نظر عامة ، يجب إصلاح المجال ، لا سيما من خلال إنشاء نظام ضريبي بسيط وموحد ، من خلال تطوير أسواق تجريبية (سوق نموذجي) وبناء فضاء يليق بهذا الاسم” .

وأكد بن الطالب -الذي يعمل أيضًا في برنامج الأغذية العالمي. ومستشار برلماني-أنه ليس من الضروري فقط مضاعفة الأسواق التجريبية مع إنشاء إدارة جيدة لنقاط البيع هذه، موضحا، أنه
تقليديا ، تدار أسواق الجملة من قبل البلديات ووزارة الداخلية.

وعن الإجراء الأخير الذي اتخذته الحكومة لصالح المنتجين الزراعيين ، يرى حبيب بن طالب أن إلغاء ضريبة القيمة المضافة البالغة 20٪ على استيراد المعدات سيعزز الإنتاج الوطني ويخفض الأسعار. مضيفا: “لقد بدأنا نشعر بهذه التخفيضات”.

خلال هذا الحوار ، شدد بن الطالب ، أن أحد أسباب ارتفاع الأسعار جاء من الوسطاء والمضاربين. كما أصر على الحاجة إلى خفض الضريبة البلدية بنسبة 7٪ المطبقة على السلع التي تصل إلى أسواق الجملة البلدية. موضحا أنه يتم احتساب هذه الضريبة البالغة 7٪ – بما في ذلك 5٪ للبلديات و 2٪ لجامعي الضرائب (الأشخاص الطبيعيين) – على قيمة المنتجات المعروضة للبيع، مؤكدا أن  المستهلكين هم من يدفعون هذه الضريبة “.

وبخصوص عيد الأضحى ، الذي يحتاج إلى 6 ملايين رأس من الأغنام هذا العام ، ذكّر رئيس اتحاد الغرف الفلاحية المغربية بالتزام الحكومة بتزويد السوق بالماشية، مقترحا في شأن الجفاف المتكرر الذي كان له عواقب وخيمة على الثروة الحيوانية الوطنية ، أن يلجأ المغرب في هذه الحالة إلى استيراد الأغنام.

وأثار رئيس اتحاد الغرف الفلاحية المغربية القضية الشائكة لندرة المياه وقلة هطول الأمطار. وقال قبل الإشادة بنتائج مخطط المغرب الأخضر “يجب أن نسعى جاهدين لإيجاد حلول ، بدون ري لا يمكننا فعل أي شيء”، مشيرا  إلى أن برنامج الجيل الأخضر سيسهل الاستثمارات لصالح الزراعة الصغيرة والمتوسطة (أقل من 5 هكتارات).

وخلص حبيب بن طالب إلى أن مخطط المغرب الأخضر ، منذ تنفيذه في عام 2008 ، أنتج استثمارات خاصة للفلاحين في حدود 70 مليار درهم.

مزيدا من تفاصيل هذا الحوار في هذا الفيديو:

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

خدمة عسكرية.. 29 أبريل الجاري آخر أجل لملء استمارة الإحصاء

كلامكم يذكر وزير الداخلية الشباب الذين تمت دعوتهم