مراكش : المجتمع المدني بجماعة اكفاي يطالب بالزيادة في حصة الدقيق المدعم

مراكش : المجتمع المدني بجماعة اكفاي يطالب بالزيادة في حصة الدقيق المدعم

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
378
6

حميد حنصالي

تعاني ساكنة جماعة اكفاي إقليم مراكش من نقص في كمية الدقيق المدعم المخصص لها والتي باتت لاتكفي لسد حاجيات المواطن التي تتماشى والنمو الديموغرافي المتزايد، أضيف إلى ذلك الوافدين من المناطق المجاورة لها، الشيء الذي يستدعي بالضرورة القصوى ، إعادة النظرفي الكمية المخصصة للمنطقة خصوصا خلال هذا الشهر الفضيل ..

وأمام هذه الوضعية المقلقة طالبت جمعيات المجتمع المدني بجماعة اكفاي في مراسلة موجهة لكريم قسي لحلو والي الجهة عامل عمالة مراكش بتاريخ 28 مارس 2023 التدخل من أجل رفع حصة الدقيق المدعم الخاص بالجماعة التي تعاني من سنوات جفاف متتالية ناهيك عن غلاء المعيشة .

وأضافت الرسالة ،التي تتوفر الجريدة على نسخة منها ، أن المجتمع المدني باكفاي يامل أن ترفع الحصة إلى 60 طن بدل 6 اطنان المخصصة حاليا للساكنة والتي تكفي فقط ل 120 أسرة من مجموع عدد الأسر الذي يفوق 5000 أسرة الأمر الذي يصعب عملية التوزيع بسبب الاكتضاض أمام محل التوزيع..

وفي ذات السياق كشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أنه تم الشروع في مراجعة الحصص السنوية للدقيق المدعم “باعتماد تطبيق نظام جديد لتوزيع هذه الحصص ارتكز على استهداف أكثر المراكز هشاشة”.

وقالت فتاح العلوي، إن هذه العملية الجديدة “مكنت من تغطية جل الجماعات المعنية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع تخصيص 70 بالمائة من الحصص للمناطق القروية وهوامش المجال الحضري، وضم مراكز مستفيدة جديدة من هذه الحصص جلها مراكز قروية، ونتج عن هذا التقسيم الجديد تقليص بعض الحصص المخصصة للمدن والزيادة في حصص بعض الجماعات من العالم القروي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

كأس العالم لكرة القدم 2030 .. المغرب سيكون في الموعد .

كلامكم   قال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد