الراسبون في مباراة نيل الأهلية لممارسة مهنة المحاماة ،يطالبون بفتح تحقيق قضائي، والغاء المباراة.

الراسبون في مباراة نيل الأهلية لممارسة مهنة المحاماة ،يطالبون بفتح تحقيق قضائي، والغاء المباراة.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
465
6

حكيم شيبوب

توصلت كلامكم بنسخة من بلاغ صادر عن المترشحين والمترشحات الراسبين،في مباراة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، اعلنوا من خلاله عن “رفضهم الاتهامات الموجهة إليهم المتعلقة بالاستهداف والإساءة إلى المهنة من قبل جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، مبرزين أنهم “متشبثون بمطلب التحقيق في ملفاتهم”.

وأوضح المتبارون الراسبون، في بلاغ صدر اليوم السبت، أن مطالبتهم بشفافية امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة “ليس فيه أي استهداف أو إساءة للمهنة”، مشيرين إلى أن “اتهاماتهم لم تأت من فراغ، بل هي مدعمة بدلائل وقرائن قوية حول شبهة الفساد”.

وأكدهؤلاء أن “مطالبهم بفتح تحقيق وتحريك مساطر المتابعة القضائية وربط المسؤولية بالمحاسبة وتفعيل المساطر القانونية في حق كل من ثبت تورطه في جريمة تزوير محاضر الامتحان، إنما هو نابع من إيمانهم بدولة المؤسسات وهذا الحق يضمنه لهم الدستور والقانون، وأنه نابع أيضا من إيمانهم بأن مهنة المحاماة مهنة حرة ونزيهة ودفاعهم هذا دفاع عن المهنة وشموخها وتحصينا لها من كل الممارسات غير الأخلاقية التي تسيء إليها”، حسب ما جاء في البلاغ.

و في نفس السياق وجه هؤلاء حديثهم إلى رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب بالقول: “إن الناجحين في الاختبار الكتابي لم يكتسبوا بعد صفة “محام” لأنه ما زال أمامهم مرحلة الاختبارات الشفوية، ثم مرحلة التسجيل في الهيئة، إلا إذا كنتم تعتبرونهم محامين رسميين من تاريخ إعلانهم في القائمة المشبوهة للناجحين في الإختبار الكتابي”.

وأشار ذات البلاغ إلى أن “الاتهامات المجانية لرئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، لكل المطالبين بفتح تحقيق لا يمكن أن يفهم منه إلا بكونه نابع من خوف الجمعية ورئيسها من نتائج هذا التحقيق”.

وشدد المتضررون، على أنه “لا يمكن أن يكون أي منتسب لمهنة المحاماة ويؤمن برسالتها، ضد فتح تحقيق قضائي نزيه حول كل الشبهات التي تحوم حول امتحان المحاماة ولا يمكنه اعتبار ذلك استهدافا للمهنة وللأشخاص”.

ونوه الراسبون في المباراة، بكل الأشخاص المنتمين إلى المهنة من المحامين الرافضين لبلاغ جمعية هيئات المحامين بالمغرب والمنددين بالتصرف اللامسؤول الصادر عن هذه الجمعية، مؤكدين تشبتهم بمطالبهم التي يعدونها مشروعة حول شبهة الفساد في امتحان المحاماة، ومطالبتهم بفتح تحقيق وإلغاء نتائج الامتحان المشبوهة حسب تعبيرهم، إضافة إلى عزمهم خوض كل النضالات الممكنة لتحقيق هذه المطالب.

واكد المراسلون في مباراة نيل الأهلية لممارسة مهنة المحاماة، أنه “هدفهم إلغاء الامتحان، إذ لا يمثلهم أي تنظيم أو تنسيقية ولم يتم تأسيس أي لجنة وطنية، رافضين تشخيص نضالاتهم ضمن اي تنظيم “

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. العنصر بمؤسسة الزاوية من أجل رهان التنمية الجهوية..

الرباط/كلامكم استضافت  “مؤسسة الزاوية للفكر والتراث” في مجلسها