حميد بن طاهر: القطاع السياحي استرجع عافيته، لكنه يعاني من الخصاص الكبير في اليد العاملة ونقص في النقل الجوي

حميد بن طاهر: القطاع السياحي استرجع عافيته، لكنه يعاني من الخصاص الكبير في اليد العاملة ونقص في النقل الجوي

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
561
6

محمد معاد

عاد القطاع السياحي إلى استئناف صعوده بعد عامين الأزمة الصحية التي ارخت بظلالها القاتمة عليه، ومن مؤشرات هذا الصعود هو عدد المسافرين الوافدين إلى المغرب الذي بلغ أكثر من 1،140،000 شخص خلال شهر يونيو 2022 ، وذلك بزيادة 5٪ مقارنة بشهر يونيو 2019 و 235٪ مقارنة بشهر يونيو 2021 ، بحسب آخر الإحصاءات الصادرة عن وزارة السياحة.
بالنسبة لمشغلي السياحة، فإن هذا الوضع ملائم، لأنهم عادوا أخيرا إلى طريق النمو، لكن في المقابل تكشف المعطيات انهم لا زالوا يواجهون بعض التحديات. وذلك بهدف تحقيق تنمية النشاط وتجاوز مستويات ما قبل الأزمة.

وفي هذه المرحلة بالذات، يدعو المتخصصون الآن إلى تعزيز القدرة الجوية التي لا تزال تعتبر غير كافية، خاصة في ظل ارتفاع أسعار تذاكر الطيران إلى المملكة، ناهيك عن ارتفاع الطلب على وجهة المغرب، حيث أصبح الطلب يفوق العرض، لذلك من الضروري زيادة السعة الجوية، وهذه مسالة مهمة للغاية من خلالها نستطيع استيعاب ضعف السعة المتاحة حاليًا، ونسترجع عام 2019 حيث كانت بمعدل إشتغال لم تتجاوز نسبه 45٪ فقط.
ببساطة، يوضح رئيس الاتحاد الوطني للسياحة حميد بن الطاهر، أنه يمكننا خلق المزيد من فرص العمل وجذب المزيد العملة الصعبة، عبر الاستثمار في ركيزة واحدة مهمة للغاية وهيكلية للاقتصاد المغربي، على مستوى النقل الجوي “،
ويؤكد المتحدث، ان هناك حدي آخر يواجهه المشتغلون في القطاع خلال هذه الفترة هو نقص العمالة الماهرة، حيث أعاد العديد من عمال السياحة تدريبهم بعد موجة التسريح التي حدثت أو انخفاض دخلهم، منذ اندلاع الأزمة الصحية.
وحسب بن الطاهر، فإن هذا وضع صعب على المهنيين في قطاع قصير المدى، لذا يجب تشجيع الاستثمار لتدريب المزيد من الأطر العاملة في السياحة، حتى يتمكنوا من تحسين ظروف العمل وجاذبية القطاع.
ويتابع حميد بن الطاهر حديثه، بالإشارة إلى أنه بعد عامين قاتمين للغاية، وجد بعض العاملين في هذا القطاع فرصًا مهنية أخرى، ومنذ ذلك الحين يكافح المشغلون لاستعادة المهارات على المستوى نفسه الذي كان عليه قبل الأزمة، ولكن يستطرد بن الطاهر، هناك طريقتان للنظر في المشكلة: أولا الصعوبة على المدى القصير لكنها قبل كل شيء فرصة على المدى المتوسط والطويل ”.
وبالنسبة لحميد بن الطاهر، فـ “نحن بحاجة إلى تدريب المزيد من الأشخاص وتحسين جاذبية القطاع من حيث ظروف العمل. لكن هذا الوضع يثبت مع ذلك أن الأشخاص الذين تم تدريبهم لهذا القطاع قد طوروا مهارات وكفاءات من حيث اللغات والمواقف والسلوك والعلاقات التجارية التي يزداد الطلب عليها في سوق العمل والتي تمثل قوة حقيقية اليوم في المغرب “.
ويشدد بن الطاهر، على أنه يجب بذل جهد أكبر لتلبية احتياجات السوق الداخلية، والتي لعبت دورًا رئيسيًا في التخفيف من آثار إغلاق الحدود.
وفي مواجهة تدهور القدرة الشرائية للمغاربة، يؤكد حميد بن طاهر أن الكونفدرالية عملت على عدد من المقترحات لمنح حق الإجازات لعدد أكبر من المغاربة، ولا سيما إنشاء قسائم الإجازات ، وإضفاء الطابع الإقليمي على الإجازات المدرسية. ولكن أيضا تطوير منتجات تتكيف مع القوة الشرائية للمغاربة واحتياجاتهم.
وفي رده على سؤال يتعلق بصحة المشغلين وتأثير المساعدة الممنوحة من وزارة السياحة لمواجهة الأزمة التي استمرت عامين، أفاد حميد بن الطاهر بأنه إذا كانت آليات المساعدة الممنوحة للقطاع قد جعلت من الممكن استيعاب جزء من آثار الأزمة الصحية ، فإنه لا يزال ينبغي تقديم الدعم المخصص لبعض المهنيين الذين ما زالوا يكافحون من أجل العودة إلى النمو ، من أجل تجنب توقف نشاطهم.
ويبرز بن الطاهر، أنه “علينا أن نراقب ما يحدث بيقظة كبيرة ولطف كبير تجاه الفاعلين في السياحة حتى لا نترك أحدًا على جانب الطريق”. لافتا إلى أنه “كانت المساعدة التي تم تقديمها مفيدة لعدد كبير من المحترفين ، ولكن في بعض المناطق لا يزال لدينا مهنيون يمرون بأوقات صعبة ويجب علينا التأكد من وضع الآليات المناسبة لدعمهم خلال هذه الفترة ، الوضع لا يزال معقدًا للمهنيين “.
وفي هذا السياق يوضح بن الطاهر، أنه كجزء من خطة الطوارئ البالغة تكلفتها ملياري درهم التي أطلقتها وزارة السياحة للتخفيف من تأثير الوباء على المهنيين السياحيين ، تم تخصيص مليار درهم ، أو 50٪ من الميزانية ، للدعم المالي لمنشآت الإقامة السياحية المصنفة ( EHT) الراغبين في تحسين جودة منتجاتهم وخدماتهم.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

اشراقات تعاضدية (2).

  باعتبار التعاضدية العامة للتربية الوطنية راكمت تجربة