انطلاق فعاليات كرنفال “بيلماون”بايمنتانوت باقليم شيشاوة.

انطلاق فعاليات كرنفال “بيلماون”بايمنتانوت باقليم شيشاوة.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
336
6

سمية العابر

 

تحتضن مدينة امنتانوت باقليم شيشاوة، كرنفال بيلماون ” بوجلود” بتنسيق مع المجلس البلدي لمدينة إمنتانوت ،وذلكأ خلال الفترة المتراوحة مابين 10-11- 12 يوليوز 2022.الجاري.
وحسب اللجنة المنظمة فإن هذا الكرنفال هو انتصار لثقافة العمل الجماعي المهيكل بين كل مكونات الجمعيات بالمنطقة، لإعطاء صورة بديعة عن الكرنفال بعيداً عن الصورة النمطية، بتنظيم محكم يضمن سلامة الجمهور ويساهم في بث روح المتعة والترفيه
ويعتبر كرنفال بيلماون أو بوجلود من الموروث الثقافي الأمازيغي الأصيل، بالمناطق الجنوبية. وحسب اللجنة المنظمة فإن بيلماون من أعرق الثقافات الشعبية التي تعيد كنه الحياة المنسيةللموروث الأمازيغي، في ظل ثقافة الاستيلاب التي يمارسها نظام العولمة.
وثقافة بيلماون تعكس ثقافة التمرد على نمط حياة العولمة. وبيلماون يعكس قدرة الشباب على الإبداع ،عبر السخرية من القيود الفردية والجماعية. وهو يعكس ثورة الشباب على مجموعة من السلوكيات الهجينة. وبيلماون الذي يتم تنظيمه أيام عيد الأضحى كل سنة، هو قبل كل شيء فرصة للترويح عن النفس وفرصة لتجمع أهل المنطقة بعيداً عن نمطية العزلة والانفراد بسبب استيلاب الهواتف الذكية للعلاقات الأسرية والجماعية.واعادة الروح للموروث الثقافي والشعبي المشترك.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

القناة الرابعة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة: رهانات وتحديات ثقافية

محمد بلال نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون ضمن