وزارة الفلاحة.. تخصيص 8 ملايين رأس لعيد الأضحى 2022

وزارة الفلاحة.. تخصيص 8 ملايين رأس لعيد الأضحى 2022

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
537
6

كلامكم

يبلغ عدد الرؤوس المخصصة لعيد الأضحى المقبل ما مجموعه 8 ملايين رأس، ضمنها 6,5 ملايين رأس من الأغنام و1,5 مليون رأس من الماعز، ويقدر الطلب بحوالي 5.6 مليون رأس، يضم 5,1 مليون رأس من الأغنام و500 آلاف من الماعز.

وحسب الأرقام التي كشفت عنها وزارة الفلاحة، فقد تم ترقيم 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى  إلى حدود 16 يونيو الجاري وعملية الترقيم مستمرة.

وأشارت الوزارة إلى أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة على العموم وذلك بفضل المجهودات المتواصلة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وذلك بتعاون وثيق مع الأطباء البياطرة ومهنيي سلسلة اللحوم الحمراء والسلطات المحلية”.

وأكدت الوزارة أن تربية الأغنام والماعز استفادت منذ بداية الموسم الفلاحي 2021-2022 إلى اليوم استفادت “من العديد من تدابير الدعم التي وضعتها الوزارة للتخفيف من آثار الجفاف”، موضحة : “مكن تنزيل برنامج التخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية الذي تم إطلاقه وفقا لتعليمات جلالة الملك من دعم مربي الماشية عبر اعلاف الماشية المدعمة، لا سيما الشعير والأعلاف المركبة، من حماية الماشية، خصوصا خلال الفترات الحرجة وفترات العجز، التي تعرف تدهورا في المراعي وارتفاعا في تكلفة الأعلاف”.

وستقوم وزارة الفلاحة بتعاون مع السلطات المحلية، بتتبع تموين مختلف الأسواق عن قرب لمراقبة أسعار الماشية التي يتم تسويقها، لا سيما على مستوى المحلات التجارية الكبرى والأسواق القروية ونقاط البيع الرئيسية في المدن، وكذا الحالة الصحية للقطيع من طرف مصالح أونسا.

ومن أجل دعم البنية اللوجستيكية لتسويق القطيع وتوجيه المستهلكين، تعمل وزارة الفلاحة حاليا، بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية، على تعزيز البنية التحتية من خلال إنشاء 30 سوقا مؤقتا مخصصا لبيع الماشية في العيد بمختلف مناطق المملكة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الغلوسي : بعد فضيحة شبكة اسكوبار الصحراء وتورط قياديين باميين كان على وهبي أن يستقيل

بقلم : محمد الغلوسي كنت أعتقد أن فضيحة