دكاترة القطاعات الوزارية والمؤسسات العامة يؤسسون نقابتهم وحسن فايدة كاتب وطني

دكاترة القطاعات الوزارية والمؤسسات العامة يؤسسون نقابتهم وحسن فايدة كاتب وطني

- ‎فيسياسة, في الواجهة
203
6

مراكشمن عبد الواحد الطالبي

 

عقد الموظفون الدكاترة بالقطاعات الوزارية والمؤسسات العامة مؤتمرا نقابيا تأسيسيا بالمقر المركزي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في الرباط، انتخبوا خلاله  الدكتور حسن فايدة كاتبا وطنيا إلى جانب مكتب مسير من 33 عضوا.

وناقش المؤتمرون على مدى يوم السبت الماضي وضعياتهم الإدارية التي أكدت على الحيف والتبخيس الذي يطال الدكاترة العاملين في الإدارات والمؤسسات العمومية والذين يتم إقحامهم في إطارات ومهام لا تناسب تكوينهم، ومقارنتهم بأقل الشهادات وشغل مناصب روتينية تقنية مع إقصائهم من التدريس والتأطير في الجامعات والمعاهد العليا وتوظيفهم في مراكز البحث والتكوين القطاعية.

وطالبوا في رسائل وجهوها لرئيس الحكومة ورئيسي مجلسي البرلمان بإصدار مرسوم خاص بهيئة الموظفين دكاترة القطاعات الوزارية والمؤسسات العامة والجماعات الترابية والغرف المهنية يمكن هذه الفئة من الاندماج في الوظيفة بالأهلية والكفاءة اللتين حازوهما بشواهد البحث العلمي وسنوات الدراسة الأكاديمية.

كما طالب المؤتمرون في مقترح مشروع المرسوم الذي رفعوه إلى الجهات الحكومية والتشريعية المختصة بإعطاء هذه الهيئة صفة أستاذ باحث بالمؤسسات التي ينتمون إليها وذلك على غرار المعمول به في قطاع التربية الوطنية وتمتيع الدكاترة بالامتيازات التي اكتسبوها في قطاعاتهم باحتساب الأقدمية ل4 سنوات اعتبارية وحصر المهام التي يجب أن تسند للموظفين الدكاترة في القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والغرف المهنية.

واقترحوا الإطارات التي يجب ان تشمل دكاترة الإدارات والمؤسسات العمومية والرتب والدرجات التي يصنفون فيها وكذا سلاليم الترقي والتعويضات التي حددوا أساسها على الأعباء الإدارية والبحوث والدراسات والخبرة إضافة الى التأطير والتكوين.

وأضافوا مطلب إعادة الانتشار مشددين على حق الموظف في الانتقال مع منصبة المالي وكل الامتيازات الناجة عنه دون اشتراط إلا شرط قبول الجهة المستقبلة.

واعتبروا أن إصدار مرسوم قانون خاص بهيئة الدكاترة موظفي الإدارات والمؤسسات العمومية والغرف المهنية لن يكون مكلفا ولا يشكل اي عائق مادي لأن هذه الفئة لا يتجاوز عدد أفرادها 2000 موظفا مرتبين في السلم 11 وأغلبهم خارج السلم و60% في القطاعات الوزارية والباقي في المؤسسات العامة والجماعات الترابية والغرف المهنية.

وبعد المناقشة وقبل صياغة البيان الختامي تم انتخاب المكتب الذي جاءت تشكيلته كالتالي

حسن فايدة كاتب وطني نائبه اسامة المصمودي النائبة الثاني بشرى الفايدي النائب  الثالث فاطمة البوعيادي امينة المال أسماء زيدوني نائبها الأول خالد المطيع النائب الثاني محمد لهمام النائبة الثالثة احلام  ايتومه المقررة غزلان بوعزة نائبتها  الأولى سعيدة قاوا النائب الثاني محمد الصيفي النائب الثالث خالد بويقران ومورو نور الدين ومصطفى كرام ونادية الزكري وعبد الجليل صيكا ونادية الشوري وسميرة بوعسرية وادريسية بخشوني وسلامة الجوهري وابراهيم السبتي مستشارون.

(انتهى)

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

النصب على رجل أعمال مغربي يهودي بتطوان يصل لمكتب ” الداكي ” و جمعية ترصد تفاصيل القضية .

كلامكم قدم المرصد الوطني لمحاربة الرشوة و حماية