الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ يلتقي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ يلتقي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

- ‎فيآخر ساعة
200
6

( أ ف ب)

التقى الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ أمس الأحد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومسؤولين إماراتيين آخرين في اليوم الاول من زيارة غير مسبوقة لرئيس للدولة العبرية إلى البلد الخليجي، في أحدث خطوة دبلوماسية منذ تطبيع العلاقات تأتي في أجواء من التوتر الإقليمي الكبير.

وزيارة هرتسوغ الذي ترافقه زوجته، هي الاولى لرئيس إسرائيلي إلى دولة خليجية. وقد حطّت طائرته عند الساعة 08,00 بتوقيت غرينيتش في أبوظبي، والتقى فور وصوله وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وفي وقت لاحق، اجتمع بولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي كان قد وجّه الدعوة لهرتسوغ لزيارة الإمارات. واستعرض المسؤولان بحسب بيان إمارتي “الفرص المتوفرة لتنمية التعاون على جميع المستويات خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية إضافة إلى التكنولوجيا والصحة”.

كما تناول اللقاء “عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة جهود تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط لما فيه الخير والازدهار لشعوبها”.

وجرت للرئيس لدى وصوله إلى “قصر الوطن” في العاصمة أبوظبي مراسم استقبال رسمية بحضور مسؤولين إماراتيين حيث “اصطحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فخامته إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات ودولة إسرائيل”، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وأطلقت المدفعية “21 طلقة ترحيباً بزيارة الضيف واصطفت ثلة من حرس الشرف تحية لفخامته”، وفقا للوكالة.

ومن المفترض أن يزور معرض إكسبو دبي الاثنين لحضور يوم مخصص لاسرائيل في جناح الدولة العبرية، على أن يلتقي كذلك بمجموعات يهودية في الدولة الخليجية. وقد يجتمع خلال زيارته لدبي بحاكم الإمارة رئيس الحكومة الإماراتية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وكتب هرتسوغ على تويتر بعيد وصوله على متن الطائرة التي عبرت الأجواء السعودية “نبدأ اليوم أول زيارة لرئيس لدولة إسرائيل لدولة الإمارات العربية المتحدة. تأثرنا كثيرا بحفاوة الاستقبال في أبوظبي مع معالي وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان”.

وكان قد أعرب قبل مغادرته عن سعادته للزيارة، قائلا “نشعر بالغبطة لأنّنا نصنع التاريخ هذا الصباح. أسافر الآن مع زوجتي ميخال لزيارة تاريخية للإمارات”، مؤكدا أن “هذه الزيارة تحمل بشرى السلام بين الشعوب ولعموم الشرق الأوسط”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. العنصر بمؤسسة الزاوية من أجل رهان التنمية الجهوية..

الرباط/كلامكم استضافت  “مؤسسة الزاوية للفكر والتراث” في مجلسها