السياسة الثقافية للحكومة موضوع المساءلة الشهرية لعزيز أخنوش يوم الإثنين المقبل

السياسة الثقافية للحكومة موضوع المساءلة الشهرية لعزيز أخنوش يوم الإثنين المقبل

- ‎فيآخر ساعة
178
6

الرباط: جمال مغربي

يحل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش يوم الاثنين المقبل (31 يناير 2022)، ضيفا على مجلس النواب، وذلك في إطار الجلسة الرقابية الشهريةالمخصصة للسياسات العامة.
وستتركز جلسة يوم الاثنين المقبل،حول السياسة الحكومية في الشأن الثقافي .
وتأتي جلسة الاثنين بعد الانتقادات التي وجهتها المعارضة للحكومة بسبب ما اعتبرته غياب رئيس الحكومة عن الجلسات الشهرية التي ينص عليها الفصل 100 من الدستور، حيث لم يحضر رئيس الحكومة سوى مرة واحدة بمجلس النواب رغم مرور أزيد من ثلاثة شهور على تنصيب الحكومة.
و رغم أن المجال الثقافي لا يشكل أولوية بالنسبة للحكومة، حيث وضعت القطاع الاجتماعي ضمن انشغالاتها الأساسية، إلا أن البرنامج الحكومي أولى اهتماما خاصا للنهوض بالثقافة، من خلال التنصيص على سياسة ثقافية مندمجة تهدف إلى الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية والتشبث بقيم الوطن والأمة، مع الإنفتاح على التعبيرات الفنية العصرية وجعل الثقافة رافعة للتنمية المجالية ولإدماج الشباب على وجه الخصوص.
و جعلت الحكومة من ازدهار الهوية التعددية للمغرب، وتقوية قيم المواطنة وتسهيل الولوج للتعبيرات الفنية، والتشجيع على الإبداع، أبرز أهدافها في ما يتعلق بالمجال الثقافي برسم برنامجها (2021-2026) .
وتعهدت الحكومة بإحداث مشاريع كبرى مهيكلة للقطاع الثقافي، وتقريب الخدمات والفضاءات الثقافية من المواطن المغربي بمختلف جهات المملكة، وتشجيع الإنتاج الثقافي الوطني في ضوء ترسيخ قيم التعدد اللغوي والإبداعي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر