ميلاد هيئة نقابية جديدة،تحت معطف حزب الزيتونة،بزعامة شباط.

ميلاد هيئة نقابية جديدة،تحت معطف حزب الزيتونة،بزعامة شباط.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
198
6

محمد خالد

أعلن القيادي الاستقلالي السابق المثير للجدل،حميد شباط،اليوم الاحد9يناير الجاري، عن تأسيس واجهة نقابيةجديدة مقربة من جبهة القوى الديمقراطية التي انتمى إليها مؤخرا، تحمل اسم “اتحاد القوى العاملة بالمغرب، مدشنا دخوله النقابي الجديد بانتقاد الحكومة الحالية.
وقال شباط في كلمة له بمناسبة انعقاد المؤتمر التأسيسي لنقابته الجديدة، إن هذه الوليد النقابي الجديد، سيشكل إضافة للمشهد النقابي، قادرعلى التفاعل، والابتكار، والمساهمة في الدفاع عن الطبقة العاملة.
وارجع شباط،دواعي تأسيس ذراع نقابي لحزب غصن الزيتون،الى الظروف التي تعيشها البلاد في ظل جائحة كورونا، معتبرا أن “الاقتصاد والسياحة، والتجارة في حاجة إلى قطاع نقابي جديد، يملك طريقة مبتكرة، تتسم بالمقاربة التشاركية، لأن مشاكل الطبقة العاملة متعددة، ومتنوعة، على رأسها البطالة، وشركات المناولة في جميع القطاعات الموجودة الآن، وقطاعات تشغل اليد العاملة،بعقدة لأشهرمحددة، دون الالتزام بقانون الشغل، الأمر الذي يستدعي أن يكون توازن بين المشغل، والعمال بنقابات مواطنةقوية”.
وبحسب مصادر الجريدة من مقر انعقاد المؤثمر التأسيسي لذات النقابة، فقد استغل شباط الفرصة،بعودته الجديدة إلى الساحة النقابية الوطنية، بمهاجمة الحكومة الخالية،حيث انتقد استمرار اعتمادها على نظام التعاقد في قطاع التعليم، وقال “قانون التعاقد كارثة على مستقبل البلاد”، مضيفا أنه “لا يمكن أن لا يكون التعليم في مستوى طموحات الشعب، والمدرسة يجب ان تكون من اولويات الحكومة”.
وفي نفس السياق،حمل شباط حكومة عزيز أخنوش،مسؤولية الزيادة في الأسعار دون التفات إلى القطاعات الاجتماعية، وقال “هذه الحكومة ملي طلعات وهي في زيادة الاسعار، ولم تتقدم في اي قطاع، الاقتصاد منهار، والفنادق في البيع والصناعة التقليدية انتهت، والمعامل تغلق يوميا”.
وعبرشباط خلال هذا الملتقى النقابي،عن حسن نيته في التعامل مع مختلف مكونات المشهد النقابي،قائلا “لا يمكن أن نبقى في قانون الجمعيات، نحتاج قانونا خاصا بالنقابات، هناك عراقيل في المفاوضات حوله، ونحن مع كل النقابات ومنفتحون للتنسيق في المستقبل.”
وكان شباط،قد انتخب امينا عاما لحزب الاستقلال عام 2012، وكاتبا عاما لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب سنة 2009
وبمجرد،قطعه لعلاقته الحزبية والسياسية مع حزب الميزان، والتعبير عن رغبته، الترشح باسم جبهة القوى الديمقراطية،عينه المصطفى بنعلي الامين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، امينا عاما جهويا للحزب بجهة فاس مكناس،

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو . كلامكم تقتحم عالم الرقاة الخفي.. الباحث محترم : الرقاة صبحو كثر من جنون..

كلامكم/خاص   قال هشام محترم، الباحث في أمور