“كوفيد 19” يعيد شبح الأزمة بين المغرب واسبانيا

“كوفيد 19” يعيد شبح الأزمة بين المغرب واسبانيا

- ‎فيآخر ساعة
203
6

 

الرباط: جمال مغربي

أعادت جائحة كوفيد19شبح التوتر إلى العلاقات المغربية الإسبانية، بعدما وجهت وزارة الصحة المغربية انتقادات إلى السلطات الإسبانية بسبب تراخيها في مراقبة المسافرين القادمين إلى المغرب.
وكانت وزارة الصحة أعلنت يوم أمس الإثنين أن السلطات الإسبانية لا تراقب بطريقة “مناسبة وصارمة” الحالة الصحية للركاب ولا جواز التطعيم أثناء عملية الصعود إلى الطائرة.
وتم اكتشاف ما لا يقل عن 19 حالة إصابة إيجابية بفيروس كورونا لدى أشخاص قادمين من إسبانيا عبر رحلات جوية خاصة، وعليه ، فإن السلطات الإسبانية المختصة “بعيدة كل البعد عن ضمان اتخاذ إجراءات صارمة للسيطرة على الوضع الصحي للمسافرين في المطارات” حسب ما أعلنته الوزارة .
وكان المغرب أعلن أن البرتغال ، بدلاً من إسبانيا ، هي التي ستشكل نقطة انطلاق لإعادة المغاربة العالقين في أوروبا .
ويبدو ان هذا القرار أغضب السلطات الاسبانية التي استدعت اليوم الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة المغربية لديها؛ احتجاجا على اتهام الرباط لمدريد بالتقصير في مراقبة الحالة الصحية للمسافرين القادمين إلى المغرب في ظل جائحة “كورونا”، بحسب وسائل إعلام إسبانية.
في سياق ذي صلة، أعلنت وزارة الصحة أنه في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي والجينومي، تم تسجيل 27 حالة جديدة مؤكدة بالمتحور الجديد “أوميكرون ” لفيروس السارس- كوف-2، وذلك مــنذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء 15 دجنبر 2021، ليصبح العدد الإجمالي للحالات المــؤكدة بهذا المتحور 28 حالة، موزعــة بيــن 13 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات، 11 حالة بجهة الرباط – سلا-القنيطرة، و4 حالات بجهة فاس مكناس. أما فيما يتعلق بطبيعة هذه الحالات المؤكدة، فقد تم تسجيل 20 منها في إطار سبع بؤر عائلية إضافة إلى 8 حالات معزولة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

دارمانان يشيد بالتعاون الأمني المتميز بين فرنسا والمغرب

كلامكم اأشاد وزير الداخلية وما وراء البحار الفرنسي،