الكريمي يتفقد الحالة الفيزيائية لمدرسة جماعاتية نمودجية باقليم الحوز

الكريمي يتفقد الحالة الفيزيائية لمدرسة جماعاتية نمودجية باقليم الحوز

محمد تكناوي.

من أجل تفادي اكراهات التمدرس بجماعات تمتد على مساحات شاسعة يغلب عليها الطابع الجبلي بكثافة سكانية متناثرة كان للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي تجربة رائدة في اقليم الحوز تتلخص في استجماع اطفال هده المناطق في مدارس جماعاتية من أجل محاصرة الاقسام متعددة المستويات ومحاربة الهدر المدرسي وتحسين أداء المدرسين و الرفع من جودة التعلمات .
و في دات السياق و مواكبة لتنفيذ البرامج المادية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي المتعلقة بتحسين الولوج إلى الخدمات التعليمية الأساسية، شد مولاي أحمد الكريمي مدير الأكاديمية الرحال إلى منطقة اجوكاك بمديرية الحوز ، نهاية الأسبوع المنصرم حيث قام بزيارة ميدانية تفقدية للمدرسة الجماعاتية اجوكاك.


و تم الوقوف خلال هده الزيارة، على الحالة الفيزيائية لمختلف مرافق هذه المؤسسة النموذجية التي تم تشييدها على مساحة 8000 متر مربع، وتضم تلميذات وتلاميذ المداشير والدواوير المجاورة.
وقد كان المسؤول الجهوي عن الشأن التعليمي مرفوقا بمسؤولين عن تدبير الشأن التعليمي بالمنطقة و بممثل عن المنسقية الإقليمية لمديري السلك الابتدائي ، ورئيس جمعية آباء وأمهات واولياء التلميذات والتلاميذ بإعدادية تنمل.


و تقتضي الإشارة ان إقليم الحوز يعتبر ابلغ تجسيد للاستراتيجية الوطنية التي تعتمد المدارس الجماعاتية كرافعة أساسية لهيكلة العرض التربوي بالعالم القروي، و ايضا بالنسبة للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي حيث تكتسي أهمية بالغة في المنظومة التعليمية بهدا الإقليم نظرا لمساهمتها الفعالة في النهوض بالتمدرس وتقليص معدلات الهدر المدرسي لا سيما في صفوف الفتيات. و قد تعززت شبكة المدارس الجماعاتية بالإقليم بخمس مدارس، منها 3 مشغلة، و مدرستين جاهزتين لاستقبال التلاميذ، إضافة إلى ذلك، فقد أنجزت المديرية الإقليمية الدراسات التقنية لبناء مدرسة جماعاتية سادسة تم توطينها بجماعة تزارت. وسيتم إعطاء انطلاقة أشغال البناء في أقرب الآجال.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،