الحقوقي أربيب : وزارة التعليم مطالبة بوقف العبث بالصحة والسلامة لعموم المواطنات والمواطنين

الحقوقي أربيب : وزارة التعليم مطالبة بوقف العبث بالصحة والسلامة لعموم المواطنات والمواطنين

نورالدين بازين 

طالب الحقوقي عمر أربيب من وزارة التربية الوطنية وكل اجهزة الدولة المسؤولة عن التعليم  بوقف العبث بالصحة والسلامة لعموم المواطنات والمواطني من خلال  اعتبار جميع التلميذات والتلاميذ مسجلين اوتوماتيكيا دون الحاجة لتنقل أولياءهم للمؤسسات التعليمية، حيث التجمعات ،وانتقال بعض المرضى الذين يتابعون العلاج المنزلي لتسجيل ابناءهم.
إلى جانب وضع اجندة محددة تعمل على تنقل الآباء والامهات لأداء رسوم التسجيل ، مع اعلان ذلك وبتواريخ متباعدة ومحددة بين كل مستوى دراسي، مع تخصيص ممرات امنة لتفادي الاكتضاض و اجبار الاطر التعليمية المصابة بالوباء من عدم الالتحاق بالمؤسسات التعليمية، واعتبار الاصابة مرضا مهنيا يستوجب التكفل .

كما طالب  بإلغاء ملأ الوثيقة” العجيبة” حول الاختيار بين التعليم الحضوري وعن بعد.
وقال مخاطبا الوزير ومديري الاكاديمية والمدير الاقليمي، ان ما يسمى بروتوكول الوقاية، للاسف لا يمكن تطبيقة خاصة ما يتعلق بالنظافة، موضخا أن  المؤسسات التعليمية تفتقد للصنابير الكافية، ومصالح النظافة المخصصة للتلميذات والتلاميذ لا تتجاوز اثنان واحد لكل جنس ، هذا في المدار الحضري للمدينة ،فما بالك بالوسط القروي ،ونقول لهم ان المؤسسات متسخة للاسف وعاملات النظافة في بعضها عملن حتى فترة الامتحانات وقمن بمجهود جبار ولم يتوصلن باجرهن لشهور ،ماي ،يونيو ويوليوز، من طرف شركة صاحبة التدبير المفوض، فاين مراقبة احترام دفتر التحملات و صرف المال العام بشفافية تفاديا للريع وسوء التسيير والتدبير.
وتساءل إربيب حول عدم استغلال فترة توقف الدراسة على الاقل بتوفير بعض التجهيزات الحمائية الضرورية، كالمصالح الصحية، واماكن متعددة لنظافة اليدين وغيرها.
ان الخطابات الرنانة لا يمكن ان تصلح واقعا معاشا، وحدها الاشغال الميدانية وتوفير الامكانيات والمراقبة الصارمة لصرف المال العام كفيلة باحداث الفارق.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت