مراكش ..المصادقة على 64 مشروعا في إطار الشطر الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2018 بغلاف مالي إجمالي بأزيد من 16 مليون درهم

مراكش ..المصادقة على 64 مشروعا في إطار الشطر الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2018 بغلاف مالي إجمالي بأزيد من 16 مليون درهم

- ‎فيسياسة
151
6

كلامكم/ ومع

 

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمراكش ، اليوم الخميس 26 يوليوز 2018، على 58 مشروعا جديدا مقترحا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2018.

وتتوزع هذه المشاريع ، التي تمت دراستها والمصادقة عليها خلال اجتماع للجنة ترأسه والي جهة مراكش آسفي، ما بين 34 مشروعا في إطار البرنامج الأفقي و 18 في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، و 6 مشاريع في إطار برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي.

وتبلغ الكلفة المالية الاجمالية لهذه المشاريع ما يناهز 93 مليون درهم، منها 1ر57 مليون درهم كمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتستهدف هذه المشاريع دعم القطاعات الاجتماعية الأساسية كقطاع الصحة فيما يخص تعزيز الخريطة الصحية بعمالة مراكش واقتناء بعض سيارات الإسعاف، وقطاع التعليم من خلال اقتناء حافلات للنقل المدرسي وتجهيز بعض أقسام التعليم الأولي.

كما تسعى هذه المشاريع إلى تحسين مؤشر تزويد الساكنة بالماء الشروب والكهرباء خاصة في الوسط القروي، بالإضافة إلى خلق فضاءات رياضية وثقافية مهمة لفائدة الشباب والأطفال ، علاوة على إتمام المشاريع التي تروم تنظيم تجارة القرب عن طريق إحداث فضاءات تجارية لفائدة الباعة الجائلين.

وتميز الاجتماع ، أيضا، باستعراض وضعية تقدم تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، حيث بلغ عدد المشاريع المنجزة 39 مشروعا من أصل 128 مشروعا مبرمجا أي بنسبة 40 في المائة، فيما توجد باقي المشاريع في طور الإنجاز أو الإعلان عن الصفقات، على أن تبلغ نسبة الإنجاز خلال شهر دجنبر 2018 ما يعادل 86 في المائة أي انجاز 111 مشروعا من أصل 128 مشروعا.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،