آسفي تحتضن الدورة الدولية الخامسة لمهرجان ليالي مسرح جسور

آسفي تحتضن الدورة الدولية الخامسة لمهرجان ليالي مسرح جسور

- ‎فيفن و ثقافة
289
6

كلامكم

 

تستعد مدينة آسفي لاحتضان الدورة الدولية الخامسة لمهرجان ليالي مسرح جسور في الفترة الممتدة ما بين 01 إلى 05 نوبر 2018،وذلك بمناسبة الذكرى 43للمسيرة الخضراء المظفرة تحت شعار”المسرح لغة السلام “،بمشاركة فرق مسرحية وأساتذة وأطر من دول مصر وسويسرا وتونس وفلسطين والإمارات العربية المتحدة.

وتستعد اللجنة المنظمة في الوقت الراهن لتنظيم هاته الدورة بالرغم من ضعف وشح الدعم المادي واللوجستيكي الذي توفره المؤسسات،سواء الخاصة أو العمومية لهذه التظاهرة المسرحية الكبرى التي حققت في الدورات السابقة إشعاعا ثقافيا وسياحيا لحاضرة المحيط وطنيا ودوليا،وساهمت أيضا في تحقيق مصالحة بين الساكنة والعمل الثقافي والفني،وتأطير آلاف الشباب وتأهيلهم لولوج المجالات الإبداعية والفنية.

. وتتميز هذه التظاهرة حسب بلاغ اللجنة المنظمة سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني أو الدولي بتحقيقها لإحدى عشرة دورة من المهرجان خلال ست سنوات،موزعة بين ست دورات وطنية،وخمسة دولية،بحيث يتم تنظيم دورتين كل سنة إحداهما وطنية شهر ماي احتفالا باليوم الوطني للمسرح ،والأخرى دولية شهر نونبر.

ويتميز المهرجان أيضا بإصداره لكلمة اليوم الوطني للمسرح على غرار كلمة اليوم العالمي للمسرح التي يصدرها المعهد الدولي،وكلمة اليوم العربي التي تصدرها هيئة المسرح العربي،إذ يكتب أحد المبدعين المسرحيين المغاربة هذه الكلمة،وكان الفنان المسرحي حميد بنوح أول من كتب كلمة العدد ألأول ليالي مسرح جسور أول ماي 2016،في حين كان العدد الثاني لسنة 2017من تأليف الدكتور ابراهيم الهنائي،والعدد الثالث في ماي 2018 كتبه الدكتور عبدالكريم برشيد .

وكشف المنظمون على أنهم ورغم ضعف الموارد والدعم اللازم لمثل هذا المهرجان،فإنهم يصرون في فرقة مسرح جسور على الاستمرار والتطور والرقي بهذه التظاهرة،دورة بعد دورة سواء على المستوى التنظيمي أو على مستوى المادة الفنية والفكرية المقدمة للجمهور.

وستعرف الدورة الدولية الخامسة مشاركة فرقة بداية للفنون المسرحية من دولة مصر بمسرحية “جلسة سرية”،وفرقة المركب للمسرح والفنون من دولة فلسطين بمسرحية “مخاض”،وفرقة الكواليس للمسرح بتيط مليل من المغرب بمسرحية “علاش”،وفرقة مسرح رحالة الامارات من دولة الامارات العربية بمسرحية “صاخ الجثة” وفرقة”لاكومباني ريف كوش”من دولة سويسرا بمسرحية”بوتيش”وفرقة مسرح عكاظ بمراكش من المغرب بمسرحية ” العمارية”.

وتضم لجنة التحكيم كلا من منال القوي من تونس،ومحمد فاضل من مصر ،ورشيد ولد العبار من آسفي، ومولاي الحسن الإدريسي من تارودانت.

وفي تأطير الورشات هناك دنيا عزيز ومحمد المأموني من مصر في ورشة السينوغرافيا والإضاءة، وزوهاد ضيفلاوي من تونس في ورشة فن الممثل

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،