تسليم خزانة الشاعر والكاتب الصحفي المرحوم محمد بنيحيى “الطنجاوي” إلى المكتبة الوطنية للمملكة

تسليم خزانة الشاعر والكاتب الصحفي المرحوم محمد بنيحيى “الطنجاوي” إلى المكتبة الوطنية للمملكة

- ‎فيفن و ثقافة
233
6

 

تسلمت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية،  خزانة الشاعر والكاتب الصحفي المرحوم محمد بنيحيى “الطنجاوي” ،وذلك في حفل جرى تنظيمه أمس بمقر المؤسسة بالرباط، بحضور زوجة وأبناء الفقيد وأفراد من أسرته، وعدد من مسؤولي وأطر المكتبة الوطنية.

وقد تناول الكلمة بهذه المناسبة،  كل من السيد عبدالاله التهاني المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية، والسيد قيس بنيحي نجل الشاعر والصحفي محمد الطنجاوي ، حيث استعرضا معا محطات وملامح من سيرة الأديب والصحفي الراحل.

كما أبرزا دوره المتميز واسهامه المتواصل،  في الحياة الثقافية والساحة  الإعلامية بالمغرب، منذ شبابه المبكر .

 

وتتشكل هذه  المجموعة القيمة من خزانة المرحوم محمد بنيحي الطنجاوي  من 1128 مطبوعا،  تغطي مجالات  معرفية متنوعة، وخاصة في ميادين الآداب والتاريخ والحضارة ، والعلوم الإنسانية، والقانون ،والعلوم السياسية، والمعرفة الدينية، والموسوعات العلمية، ومؤلفات ومجلات ومصنفات متنوعة المواضيع.

وقد تم  بالمناسبة توقيع عقد الهبة من طرف السيد قيس بنيحيى، ممثلا  لورثة  محمد بنيحيى “الطنجاوي” ، و السيد عبد الإله التهاني  المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ، ممثلا لهذه المؤسسة.

 

وتتعهد المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بمقتضى عقد الهبة الموقع، بضمان صيانة “مجموعة محمد بنيحيى “الطنجاوي” ،ومعالجتها ببليوغرافيا، في شروط لائقة تضمن حفظها وتوفير الشروط والظروف المناسبة، والكفيلة بضمان استفادة الباحثين والطلبة من محتوياتها، والاطلاع على ما تضمه من أمهات الكتب والمصنفات والمطبوعات، في مختلف مناحي المعرفة.

كما تعهدت المؤسسة برقمنة الرصيد الوثائقي لهذه المجموعة القيمة، طبقا للمعايير  التوثيقية المعتمدة من طرفها، والتي تتسم بالمهنية العالية،وتحترم جميع الحقوق والضمانات المتعلقة بحقوق التأليف والملكية الفكرية

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،