نقابة “الادريسي” للدكاترة تعود بقوة وتُحمّل الوزارة الوصية مسؤولية الاستخفاف بملفها العادل

نقابة “الادريسي” للدكاترة تعود بقوة وتُحمّل الوزارة الوصية مسؤولية الاستخفاف بملفها العادل

- ‎فيآخر ساعة
334
6

نورالدين بازين

كريم: الوزارات المتعاقبة على القطاع تستهين بكفاءاتنا وهذه مطالبنا العاجلة وبرنامجنا النضالي

 

تعود الهيئة الوطنية للدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية، المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) التوجه الديمقراطي، بقوة إلى الساحة تعبيرا عن غضبها وتشبثا بمطلبها بتغيير الإطار لكافة دكاترة التربية الوطنية إلى أستاذ التعليم العالي مساعد ، وذلك بوقفة احتجاجية تنفذها أمام مقر الوزارة بالرباط، الخميس 29 يونيو 2017، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا يليها جمع عام ستسطر فيه خريطة الطريق النضالية الكفيلة للرد. حسب ما جاء في بيان الهيئة الذي توصلنا بنسخة منه.
يأتي ذلك في سياق مسار نضالي لسنوات، وفي ظل غياب استجابة فعلية من الوزارة الوصية للمطالب المشروعة لدكاترة التربية الوطنية، ولكافة الاتفاقات والالتزامات التي تعهدت بها، وعلى رأسها تغيير الإطار لكافة دكاترة التربية الوطنية إلى أستاذ التعليم العالي مساعد من خلال ثلاث دفعات.
وفي اتصال ل”كلامكم” بمحمد كريم، الكاتب الوطني للهيئة، حول تطورات الملف، قال: إن الملف يراوح مكانه في استهتار واضح بكفاءات دكاترة التعليم المدرسي (أساتذة، مفتشين، أطر تخطيط وتوجيه، متصرفين..)، والذين راكموا تجربة في التأطير والتكوين والخبرة التربوية والإدارية، دون أن تستفيد منهم وتصرف كفاءاتهم العلمية والمهنية في إطار قانوني واضح وداخل نفس وزارتهم.
إلى ذلك أكد كريم أن المقاربة السليمة لحل معضلة الخصاص المتنامي بالجامعات والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والمدارس العليا وفرق البحث التربوي بالأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية تتجلى في الاستعانة بكفاءات دكاترة التربية الوطنية لما لهم من خبرة مهنية وعلمية واسعة في مجال التدريـس والبحث العلمي والخبرة التربوية والبيداغوجية.
وفي سؤال ل”كلامكم” بخصوص المذكرة التي أصدرتها وزارة التعليم العالي لوضع أساتذة التعليم المدرسي رهن اشارة الجامعة ابتداء من الموسم المقبل، قال كريم: إن الوزارة تنفرد كعادتها بتلفيق الحلول الترقيعية ، في استهتار بالدكاترة ، حيث تعترف ضمنيا بكفاءاتهم، لكنها لا تريد تفعيل الاتفاقات السابقة بالتغيير الفوري والشامل إلى أستاذ التعليم العالي مساعد. وأضاف كريم: نحن نرفض مذكرة الوزارة، جملة وتفصيلا، لأنها تبخس كفاءاتنا، وتضرب الاتفاقات السابقة، ونطالب عاجلا بتحويل المناصب، وانهاء مسار من المعاناة عمر طويلا وأكد انهم سيوجهون رسالة للوزير حصاد في الموضوع للتعبير عن موقف إطارهم من المذكرة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،