انتفاضة الحركة الأمازيغية ضد لجنة خروز .. أهم ما يميز سنة 2015

انتفاضة الحركة الأمازيغية ضد لجنة خروز .. أهم ما يميز سنة 2015

- ‎فيمجتمع
171
6

 

حسب التصريح السنوي لأزطا أمازيغ حول الحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية بالمغرب سنة 2015، تبقى مبادرة وزارة الثقافة لوضع مقاربة للاشتغال على صياغة القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، علامة فارقة في مسار تفعيل دسترة الأمازيغية. إلا أن الحركة الأمازيغية جابهت هذه الخطوة بالرفض الواسع للمنهجية المعتمدة ولتركيبة اللجنة المقترحة، وعملت على إطلاق دينامية احتجاجية وتعبوية من خلال إصدار بيان وتنظيم لقاءات جماهيرية في مختلف الجهات، استعدادا لعقد مناظرة وطنية حول إنصاف الأمازيغية يومي 09 و 10 يناير ببوزنيقة، كجواب سياسي واحتجاجي على لجنة خروز والمهرولين إليها.

باستثناء ذلك، فواقع الأمازيغية – حسب التصريح- يعرف جمودا كبيرا في مختلف المجالات حيث بقيت التوصيات الأممية الموجهة للدولة المغربية دون تنفيذ، كما بقيت كل وراش ردّ الاعتبار للأمازيغية وإدماجها دون جديد يذكر، بل مازالت مظاهر التمييز الواقعي والقانوني في استرسال.
للاطلاع على مزيد من التفاصيل والوقائع حول وضعية الحقوق الأمازيغية بالمغرب سنة 2015 يرجى الاطلاع على التصريح السنوي الذي أصدرته الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة بهذا الصدد.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،