مكناس. مواطنون يحتجون في عيد الأضحى للمطالبة بالتحقيق في انهيار عمارة “برنار”

مكناس. مواطنون يحتجون في عيد الأضحى للمطالبة بالتحقيق في انهيار عمارة “برنار”

- ‎فيمجتمع
176
6

 

بعدما كانوا ينتظرون العودة إلى شققهم ويعدون الأيام، أصبحوا يعدون السنين، بعدما عدوا الأشهر، دون جدوى. سكان عمارة “برنار” المعروفة بوسط مدينة مكناس عادوا مجددا بمناسبة عيد الأضحى للاحتجاج عبر بيان ناري طالب السلطات بالتدخل لحل قضية انهيار العمارة، مع ما ارتبط بذلك من إجبارهم على إخلاء شققهم.

العائلات انتظرت العودة، واحتجت، في مجموعات متفرقة، أمام مقر ولاية الجهة، وأمام عمارة “برنار”، وكتبوا في الصحف، وتحدثوا عبر ميكروفونات الإذاعات، ولم يتحرك الملف إلا في اتجاه الجمود. وبسبب هذا الجمود، فإنهم يكونون قد أمضوا ثاني عيد الأضحى خارج محلاتهم، وفي العيد الماضي فقد سبق لهم أن خرجوا بغرض الاحتجاج.

لا الأسر عادت إلى شققها، ولا نتائج التحقيق تم نشرها، يقول المحتجون الذين أكدوا بأنهم أصبحوا يعيشون مأساة إنسانية بكل المقاييس. بيان للمحتجين حمل المسؤولية للسلطات المحلية.

البناية تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وقد جرى تفويت أسفل العمارة لمركب تجاري كان يرغب في إنشاء مشروع تجاري، وباشر عملية إصلاح، منذ سنتين،  انتهت بانهيار جزئي للبناية، وحدوث أضرار بليغة بالشقق والمحلات المحاذية، ما دفع السلطات إلى إخلائها، خوفا من انهيارها الكلي. وتم الإعلان عن فتح تحقيق في القضية. لكن دون أن تعرف نتائجه.

وتصنف عمارة “برنار” في خانة الموروث العمراني للعاصمة الاسماعيلية، ويعود بناؤها من قبل المعمر الفرنسي هنري برنار إلى سنة 1929،  ثم آلت إلى ملكية الأحباس في سنة 1976.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،