هذه هي حقيقية اعتقال 5 شبان بمراكش من ضمنهم ابن مسؤول أمني بالرباط وآخر ابن برلماني والثالث ابن صحفي بقناة الجزيرة بتهمة الإفطار العلني .. الشبان يقولون أنهم على سفر

هذه هي حقيقية اعتقال 5 شبان بمراكش من ضمنهم ابن مسؤول أمني بالرباط وآخر ابن برلماني والثالث ابن صحفي بقناة الجزيرة بتهمة الإفطار العلني .. الشبان يقولون أنهم على سفر

- ‎فيفي الواجهة
170
6

 

علمت ( كلامكم ) من مصدر موثوق انه سيتم تقديم الشبان الخمسة الموقوفين من ضمنهم  ابن احد المسؤولين الامنيين في بالرباط، واخر ابن برلماني واخر ابن صحفي في قناة الجزيرة بقطر ،أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائة بمراكش يوم غد الاربعاء 08 يوليوز، بتهمة الإفطار العلني في رمضان.

وعلى اثر ذلك ، قالت الجمعية المغربية لحقوق الانسان ، انها تتابع الملف وتستجمع المعطيات لتبيان هل الامر يتعلق بانتهاك الحريات وتطبيق الفصل 222من القانون الجنائي المجرم للافطار العلني في رمضان؟ ام ان الامر مرتبط بتهمة متعلقة بجنح الحق العام؟
وزادت إنه في انتظار احالة الشبان الموقوفين على النيابة العامة لاطلاع اكثر على الملف ، تشير  انه حسب المرجعية الدولية لحقوق الانسان فحرية المعتقد مكفولة حسب المادة 18 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وايضا الاعلان العالمي حول الغاء التمييز على اساس المعتقد والذي انضم له المغرب ، وان  الدستور يشير وان بشكل محتشم الى حرية المعتقد.
وإكدت ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان لا يمكنها الا ان ترفض اي اعتقال قائم على اساس مخالف للمواثيق الدولية لحقوق الانسان لانه يدخل ضمن خانة الاعتقال التعسفي. وانه وجب احترام الحريات الفردية وضمنها حرية المعتقد والضمير والوجدان.والتزامات الدواة اتجاه تعهداتها الدولية في مجال حماية حقوق الانسان واعمالها.
وكانت عناصر من الشرطة  السياحية قد اعتقلت 05شبان قادمين من الرباط ، كانوا يرافقون احد اصدقائهم الى مطار المنارة قصد التوجه الى قطر.
وكان الشبان يحتسون عصير الليمون حين تجمع عليهم بعض المارة ودخلوا معهم في نقاشات وجدال، الشي الذي الى حضور الشرطة السياحبة القريبة اصلا من المكان، وتقوم باستفسار الشباب حول هوياتهم وافطارهم العلني بالساحة.
وحسب المعطيات فقد صرح الشبان بانهم على سفر كما انهم احسوا بالظما نتيجة الحرالرة المفرطةالحرارة المرتفعة جعلتهم ، وانهم قادمون من الرباط لمرافقة صديقهم الذي ينوي السفر خارج الثراب الوطني، وقد تمت عملية توقيف الشبان حوالي الساعة 15h35 من يوم 06يوليوز.وتم نقلهم الى مصلحة الشرطة بجامع الفنا.
وحسب بعض الافادات التي لم نتمكن من التاكد منها، فانه ضبط لذى احد الشباب قطعة من الحشيش.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،