من يقف وراء “ويكيليكس” المغرب وما مدى مصداقية الوثائق السرية المسربة؟

من يقف وراء “ويكيليكس” المغرب وما مدى مصداقية الوثائق السرية المسربة؟

- ‎فيفي الواجهة
235
6

شرع حساب على تويتر في نشر مئات الوثائق المصنفة سرية والتي تعود للحكومة المغربية وتخص أيضا مسؤولين كبار في هرم المخزن ورسائل إلكترونية تمس بمصداقية الآلة الدبلوماسية المغربية خصوصا ما يتعلق بملف الصحراء الغربية. وما بات يطلق عليه “ويكيليكس المغرب” وفقا لخبراء ومختصين نشر فعلا وثائق ذات مصداقية لكن أيضا يعمل حسب رأيهم لخدمة أجندة معينة ويقوم بالتلاعب ببعض الوثائق المسربة.

يتابع حساب “لو مخزن كريس كولمان24” على تويتر أو ما بات يصطلح على تسميته في الإعلام بـ “ويكيليكس المغرب” حتى الآن 3717 متابعا ونشر 1447 تغريدة أغلبها وثائق ومعلومات “تورط” المغرب في أكثر من قضية، هذا في ظل صمت رسمي مغربي وفي غياب رد حاسم لإماطة اللثام عن هذه الاتهامات المرفقة بنسخ لوثائق مصنفة سرية.

ومنذ أشهر، تنشر صفحة “لو مخزن كريس كولمان24” بشكل يومي وثائق سرية عبارة عن أوامر بتحويلات مالية ومبادلات رسمية داخلية حكومية، “تورط” الديبلوماسية المغربية.

في مطلع أكتوبر، نشرت الصفحة على تويتر وأيضا على عدة مواقع ومدونات أنشأت خصيصا لهذا الشأن، المئات من الوثائق التي يرجع بعضها إلى سنوات مضت، تتهم شخصيات الوزراء ومنهم وزير الخارجية صلاح الدين مزوار -والذي تورطه تلك الوثائق باستغلال النفوذ- خصوصا طلبه من لوران فابيوس التدخل لإيجاد وظيفة لابنته.

كلامكم/ فرانس24

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت