السفير أبو أيوب يسلم جائزة صحافي السنة بنوفارا بايطاليا

السفير أبو أيوب يسلم جائزة صحافي السنة بنوفارا بايطاليا

- ‎فيآخر ساعة
379
6

 

ambaciat

حضر حسن ابو ايوب سفير المملكة الغربية بايطاليا اللقاء السنوي الذي تنظمه الجمعية الثقافية بيرو بياتزانو بنوفارا لتسليم جائزة الجمعية لصحافي السنة بالمدينة والتي تحمل اسم الصحافي المرحوم بييرو بياتزانو، وقد كان مرفوقا بالقنصل العام للمملكة بطورينو السيد احمد اسحاقي. ولقاء هذه السنة كان تحت عنوان البحر المتوسط: “مورد او تهديد”.
وقد حضر هذا اللقاء السلطات المحلية والمنتخبون وعلى راسهم عمدة المدينة ورئيس المجلس الجهوي ووالي المدينة. كما حضر اللقاء متعبد عبد القادر رئيس جمعية الجالية للاندماج والتضامن.
وبالمناسبة القى السفير كلمة عن المغرب والظروف الراهنة حيث قال ان الملك محمد السادس التقط اللحظة المناسبة لمتطلبات الربيع العربي وتطلعات الشعب المغربي في التطوير والاصلاح الشامل الذي اتسم بالسلمية والمرحلية .
واضاف خلال اللقاء التي تظمه قاعة المحاضرات بكلية افوكادرو بنوفارا ان الاصلاحات الدستورية التي انتهجتها القيادة المغربيةعملت وستعمل على تعزيز البناء الديمقراطي في المغرب، لافتا الى دور الملك واسهامه في وضع الارضية الصلبة والداعمة لعملية الاصلاح الشامل في المملكة، والتي انطلقت قبل فترة طويلة من بروز الربيع العربي في عدد من الدول .

ambac
وعرض  السفير ابرز المراحل التي شهدتها عملية الاصلاح السياسي في المغرب من خلال التعديلات الدستورية التي شهدتها المملكة المغربية منذ عام 1970 ولغاية 2011 ، مشيرا الى ان البناء الديمقراطي ينطلق من خصوصيات كل دولة ومجتمع بمعزل عن الاخرين وان الملكية في المغرب كان لها الدور الاكبر في بناء الدولة الديمقراطية منذ الاستقلال. ولفت الى ان عهد الملك محمد السادس شهد العديد من الاصلاحات الهامة المتمثلة باحداث هيئة الانصاف والمصالحة التي عززت حقوق الانسان واقرار قانون الاحزاب وتكليف الحزب الاول في الانتخابات بتشكيل الحكومة من قبل جلالة الملك وانصاف المراة المغربية من خلال تخصيص كوتا للنساء يضمن القطاع النسائي من خلالها وصول 60 سيدة للبرلمان اضافة الى تخصيص كوتا للشباب ممن تقل اعمارهم عن 40 عاما .

consoletoconsoleto
واضاف انه تم احداث مركز قانوني للمعارضة في المغرب تمكنها من العمل وتضمن دعما ماليا لها الى جانب ضمان حقها في الولوج لوسائل الاعلام السمعية والبصرية، مبينا ان العملية الاصلاحية في المغرب شهدت خطوات هامة في عهد الملك محمد السادس وسيتم تعزيز هذه العملية حسب متطلبات كل مرحلة .
وفي نهاية اللقاء سلم السفير الجائزة للصحفية اليشي باتشي وهي عبارة عن منحوث برونزي، اقيمت حفلة غذاء على شرف الحاضرين.
Al termine del convegno proprio l’ambasciatore ha consegnato alla giornalista scientifica Alice Pac il “Premio Piazzano”, simboleggiato da una scultura in bronzo di Angelo Bozzola. Nata nel 1983 a Cividale, la giornalista è stata insignita del riconoscimento, come scritto nella motivazione letta da uno dei componenti della giuria, Pietro Greco, per essersi distinta in brevissimo tempo “nel mondo dell’informazione scientifica con una serie di lavori comparsi su siti internet e riviste specializzate”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت