باحثون بنميون يتمكنون من “تعطيل” عمل فيروس فقدان المناعة المكتسبة (سيدا)

باحثون بنميون يتمكنون من “تعطيل” عمل فيروس فقدان المناعة المكتسبة (سيدا)

- ‎فيمجتمع
1230
0

sida-sida

أعلن فريق من الباحثين ببنما عن تمكنهم من إنتاج لقاح يعمل على “تعطيل” عمل فيروس فقدان المناعة المكتسبة (سيدا) لدى الحيوانات الصغيرة، ما يشكل مرحلة قد تمكن من إنتاج لقاح فعال للبشر في المستقبل القريب.

وأعلن رئيس الفريق العلمي آدم ريوس أبريغو، في تصريحات نقلتها الصحيفة المحلية (لا إستريا) اليوم الخميس، أن الأبحاث الأولية على الحيوانات الصغيرة كالأرانب، أشارت إلى أن اللقاح يعمل على زيادة المناعة ضد فيروس (السيدا)، وبالتالي تعطيل مفعوله”، مبرزة أن الأبحاث استغرقت حوالي 15 سنة.

وتعتبر طريقة تعطيل عمل الفيروسات شائعة كما أثبتت نتائجها في إنتاج لقاحات فعالة، خاصة في اكتشاف لقاح مضاد لفيروس شلل الأطفال من طرف العالم جوناس سالك سنة 1955.

وأضاف أبريغو أن الاختبارات التجريبية للدراسات العلمية التي قام بها الفريق الطبي انطلقت بكندا سنة 2004، قبل التمكن من تحقيق نتائج ملموسة باستعمال جسيمات نصف صلبة سنة 2011، ثم باستعمال جسيمات سائلة (حقنة) سنة 2013 على الحيوانات الصغيرة، مبرزا أن “تعطيل الفيروس بشكل كامل وتحويل المضادات إلى سائل قابل للحقن على الأرانب يعتبر إنجازا قد يفتح الطريق أمام محاربة فيروس فقدان المناعة المكتسبة، الرئيسي الذي يصيب البشر“.

وأوضح أن الأبحاث الطبية على الحيوانات الرئيسية (القردة) ستنطلق السنة الجارية وقد تستمر لسنتين، وفي ضوء هذه النتائج ستنطلق الدراسات على البشر على أمل إنتاج لقاح فعال.
ومع

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

افتتاح أشغال المجلس الوطني لحزب البام في غياب رئيسته المنصوري.( صور)

مراكش/ كلامكم افتتحت أشغال الدورة الإستثنائية،للمجلس الوطني لحزب