ثلاثة أحزاب مغربية تعلن تشكيل تحالف “الوطن أولا”

ثلاثة أحزاب مغربية تعلن تشكيل تحالف “الوطن أولا”

- ‎فيسياسة, في الواجهة
106
0

كلامكم

 

جرى يوم أمس السبت بالدار البيضاء، الإعلان عن تشكيل تحالف سياسي ضم ثلاث أحزاب هي ” الوسط الاجتماعي” و ” النهضة ” و ” الاتحاد المغربي للديمقراطية “، وحمل إسم ( تحالف الوطن أولا ).

ويروم هذا التحالف، الذي وقع ميثاقه كل من السادة الحسن مديح الأمين العام ل” لوسط الاجتماعي”، وسعيد الغنيوي الكاتب العام ل ” النهضة “، وإلهام بلفيحلي الأمينة العامة ل ” لاتحاد المغربي للديمقراطية ، كما جاء في ميثاقه ، ” خلق قوة تنظيمية تتحلى بالمرونة في هيكلتها، والفعالية في نهجها ، والشفافية في تسييرها والتحفيز في تدبيرها “.

وحسب هذا الميثاق ، فإن التحالف سيفتح أبوابه على مصراعيه في وجه الشباب والنساء، والطاقات الحية في البلاد ، بإشراكها في تحمل مسؤولية تدبير الشأن العام بكل الوسائل .

وسيتم تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر الوطني لهذا التحالف الحزبي يناط بها وضع مشروع سياسي للتحالف ، وصياغة تصور للنموذج التنموي الجديد ، وإعداد مختلف الوثائق القانونية المتعلقة بالمؤتمر ومشاريع القوانين، ومشروع البرنامج العام للتحالف وبنيته التنظيمية .

وأبرز السيد مديح في كلمة بالمناسبة ، أن الهدف من هذا التحالف هو ” ترشيد ” الحقل الحزبي ، لأن التجارب أظهرت أن العمل الفردي في مجال اشتغال الأحزاب لا يعطي في الغالب نتيجة ، مشيرا إلى أن هذا التحالف هو وسيلة ” للتقرب من المواطن “.

ومن جهتها أبرزت السيدة إلهام بلفحيلي أن المغرب في حاجة لاتحادات حزبية قوية لإعادة الاعتبار للعمل السياسي الحزبي الجاد والمسؤول ، وقالت إن الأحزاب المشكلة للتحالف تلتزم بأن يكون هذا الأخير ” تكتلا بديلا لمشروع مجتمعي قادر على المساهمة في إنقاذ هذا الوطن”.

وفي السياق ذاته قال السيد الغنيوي إن التحالف ، الذي رأى النور بعد عمل مشترك دام حوالي سنة، هو تعاقد بين ثلاثة أحزاب حول عدة أفكار وآليات للعمل ، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطني للتحالف المقرر عقده سنة 2020 ، سيكون محطة أساسية لتدارس كل الجوانب التقريرية والتنظيمية لهذا التحالف .

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،