فيديو. لأول مرة بالمغرب: التبريد  الكلي للجسم  لحديثي الولادة الذين يعانون من الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة

فيديو. لأول مرة بالمغرب: التبريد  الكلي للجسم  لحديثي الولادة الذين يعانون من الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة

- ‎فيفي الواجهة
251
6

كلامكم

في المغرب، لا يزال الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة مشكلة متكررة تؤثر على 8 إلى 10 من المواليد الجدد لكل 1000 ولادة مقابل 2 إلى 3 حالات لكل 1000 في البلدان المتقدمة. ترتبط شدته بالوفيات والمضاعفات المرضية الشديدة التي يمكن أن تسببها، وبالتالي فهي واحدة من المشاكل الصحية الرئيسية لحديثي الولادة؛ يقدر معدل الوفيات بحوالي 15 إلى 25٪ من الحالات. من بين الناجين ، 25 إلى 30 ٪ سيبقون على مضعفات عصبية مثل التخلف العقلي ، والاضطرابات المعرفية ، والصرع ، …
منذ سنة 2012  المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في مراكش هو أول مركز في المغرب العربي يستخدم علاجًا جديدًا للتبريد للأطفال حديثي الولادة المتأثرين بالاختناق في الفترة المحيطة بالولادة (نقص الأكسجين وقت الولادة) : إنه انخفاض حرارة علاجي انتقائي يمثل تقدمًا حقيقيًا في علاج هؤلاء الأطفال حديثي الولادة عن طريق منع موت الخلايا العصبية التي تضررت بسبب نقص الأكسجين. تم إثبات تأثيره على الحد من الوفيات والتأثيرات على الخلايا العصبية.

حصلت مصلحة إنعاش الأطفال حديثي الولادة في مستشفى الجامعي محمد السادس في مراكش مؤخرًا على المعدات اللازمة لممارسة انخفاض حرارة علاجي كلي للجسد ، وبالتالي فهي قادرة على تلبية احتياجات هؤلاء الأطفال الذين يعانون من معاناة عصبية.

اليوم البرتوكول العلاجي  يحتم  إخضاع الأطفال حديثي الولادة الذين عانوا من الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة لتبريد الجسم كله لدرجة حرارة مضبوطة تبلغ 33.5 درجة مئوية لمدة 72 ساعة تليها مرحلة رفع  حرارة تدريجي للجسم لكي تكون فعالة ، يجب البدء في خفض درجة حرارة الجسم خلال الساعات الست الأولى من الحياة في مصلحة العناية المركزة لحديثي الولادة وتحت إشراف صارم لطاقم طبي متخصص..

  •  تم علاج  استقبال أول مولود بالمغرب يخضع لهذه التقنية العلاجية يوم أمس في 17/10/2020 ؛ لوحظ تحسن كبير في حالته العصبية سريريا

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،