فهم تسطا.. الفرشة المائية للحوز أهم الفرشات بمنطقة حوض تانسيفت رغم ذلك فساكنة الإقليم لا تستفيد مباشرة من مياه سدوده الثلاثة

فهم تسطا.. الفرشة المائية للحوز أهم الفرشات بمنطقة حوض تانسيفت رغم ذلك فساكنة الإقليم لا تستفيد مباشرة من مياه سدوده الثلاثة

تعتبر المناطق الجبلية بإقليم الحوز المنبع الرئيسي للمياه السطحية التي تزود الحوض المائي لتانسيفت عبر أودية اغدات، الزات، أوريكة، غيغاية، نفيس وواد لاغ.

ولتعبئة هذه الموارد السطحية، يتوفر الإقليم على 3 سدود بطاقة استيعابية تصل إلى 273 مليون متر مكعب، وهي سد لالة تكركوست، سد مولاي يوسف وسد المنصور الذهبي، غير أن هذا الإقليم لا يستفيد مباشرة من مياه هذه السدود.

كما تستفيد المياه السطحية أيضا، من الحمولات الناتجة عن التساقطات الثلجية والمطرية غير المنتظمة، حيث تشكل أحيانا فيضانات موسمية خطيرة.

ويبلغ معدل الواردات 450 مليون متر مكعب سنويا، في حين يصل معدل الاستعمالات إلى 535 مليون متر مكعب، مما يترتب عنه عجز يفوق 85 مليون متر مكعب سنويا.

وتمثل الفرشة المائية للحوز أهم الفرشات لمنطقة حوض تانسيفت حيث تؤمن 365 مليون متر مكعب للاستهلاكات الفلاحية، و30 مليون متر مكعب للماء الصالح للشرب، وتعتبر مياهها ذات جودة جيدة إلى متوسطة باستثناء بعض الآبار التي تعرف ملوحة مرتفعة نسبيا.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،