قطاع البيض في المغرب يحقق معاملات باكثر من ثمانية ملايير درهم سنوياً

0 161

عبد العزيز المولوع

أعلنت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في المغرب أن الانتاج الوطني من هذه المادة يساهم سنويا في تحقيق رقم معاملات يصل إلى 6ر8 مليار درهم.

وأوضح نائب رئيس الجمعية، السيد عبد اللطيف الزعيم، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس 16يناير الجاري بمقر الغرفة الفلاحية بازيلال بحضور رئيس الجمعية واعضائها بمناسبة الدورة الثانية عشرة لليوم الوطني للبيض ، أن هذا الانتاج يحقق الاكتفاء الذاتي فيما يصدر الفائض منه إلى بعض البلدان الإفريقية.

وأفاد بأن قطاع انتاج بيض الاستهلاك في المملكة عرف تطورا متناميا خلال السنوات القليلة الماضية بفعل الاستثمارات المهمة والتي تقدر بحوالي 4ر3 مليار درهم، ساهمت في خلق 252 ضيعة لإنتاج بيض الاستهلاك، وتحترم المعايير الدولية، ومرخصة طبقا للقانون 99- 49 المتعلق بالحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن .

وتابع نائب رئيس الجمعية، أن معدل الاستهلاك السنوي الفردي من البيض عرف ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقل الاستهلاك من 138 بيضة للفرد سنة 2010 إلى 185 بيضة للفرد سنة 2018، مبرزا أنه بالرغم من هذا التطور، فإن المعدل المسجل يظل ضعيفا مقارنة مع العديد من البلدان.

وأشار إلى أن القطاع يوفر بصفة دائمة، 23 ألف منصب شغل مباشر، و34 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع وباقي الأنشطة المصاحبة.

ومن جهة أخرى، اعتبر الزعيم ، أن اليوم الوطني للبيض، الذي يصادف 15 يناير من كل سنة، يشكل مناسبة لتحسيس المستهلك بالقيمة الغذائية لهذا المنتوج وأهميته في تحقيق التوازن الغذائي، وفرصة لتسليط الضوء على إنتاج بيض الاستهلاك بالمملكة ومدى أهمية الاستثمارات المنجزة والمجهودات المبذولة وإبراز المساعي من أجل ضمان منتوج ذي جودة.

وحسب المصدر ذاته، فإن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، تهدف من وراء الاحتفاء بهذا اليوم إلى ترسيخ هذه المناسبة كموعد سنوي للتواصل المباشر بين المهنيين والمستهلك، ولمزيد من التعريف بقطاع إنتاج البيض والقيمة الغذائية لهذا المنتوج.

وفي الجانب الصحي,أخذ ت الكلمة المختصة الدكتورة اسماء زريول ، حيث عرفت بتركيبة البيض وقيمته الغذائية,إذ أوضحت أن البيض يحتوي على عدد كبير من المواد المغذية التي تساهم في سد الحاجيات الغذائية المرتبطة بالنمو والمحافظة على الجسم في صحة جيدة,وأن البيض يمثل مصدر البروتينات والأملاح المعدنية,وأنه على المستوى الغذائي,البيضتان توفر نفس القيمة الغذائية التي تقدمها وجبة مكونة من 100 غرام من اللحم,والبيضة من فئة 60 غرام توفر 90 كيلو كلوري من الطاقة,و7 غرام من البروتينات,و6 غرام من المواد الدهنية,منها 4.5 غرام أحادي ومتعدد غير مشبع,و1.5 غرام مشبع,كما تتوفر على 0.23 غرام من كلسترول,وأثار من السكريات,ومعادن وعناصر النزرة,وعناصر غذائية أخرى.وأشار أن البيض من بين المنتوجات التي تستجيب لمتطلبات المستهلك الراهنة,وعلى رأسها الجودة الصحية ,والجودة من حيث الذوق,والقيمة الغذائية,والجودة الغذائية التي تظهر من خلال السعرات الحرارية والمودا الدهنية المنخفظة,إضافة للإبداع المطبخي حيث للمستهلك تنويع أطباق البيض,وكذا سهولة تحضيره في عدد من الوجبات,كمايضمن البيض الجودة بأسعار مناسبة(يوفر البروتينات من أصل حيواني بكيفية أرخص.
كما سلط الضوء باقي المتدخلين على انشطة اليوم الوطني للبيض ليوم السبت 18يناير الجاري الذي يضم عددا من الانشطة ذات البعد الاشعاعي للاهمية الغذائية للبيض الى جانب انشطة اجتماعية حيث سيتم توزيع ما يناهز 150الف بيضة على عدد من دور الطالب والطالبة ومؤسسات اجتماعية وكذا توزيع 4000قميص رياضي كما سيتم بذات المناسبة توقيع اتفاقيتين اطار مع جمعيتين محليتين تروم الاولى تكوين ابناء ازيلال الراغبين في قطاع الدواجن بمركز عين الجمعة والثانية تنظيم دوريات لكرة القدم معتبرين تنظيم هذه الدورة بازيلال فرصة للوقوف على المؤهلات الطبيعية المتنوعة للاقليم وعلى البنيات التحتية التي عرفت تطورا ملموسا مقارنة بباقي السنوات وكذا للوصول الى اخواننا في المغرب العميق وتحسيسهم باهمية التغذية على البيض .
يذكر أن الجمعية، التي تأسست سنة 1995 من قبل منتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، تهدف أساسا، إلى تمثيل المصالح الاقتصادية للقطاع، ودراسة طرق جديدة لتحسين تنظيم القطاع، وطرق الإنتاج والبيع والتسويق، وكذا ملاءمتها مع حاجيات السوق.

كما أن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك تعد تجمعا مهنيا يعنى بقطاع إنتاج البيض بالمغرب وبتأطير فاعليه ،وهي عضو مؤسس للفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن ،وعضو في الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.