مهرجان السينما الجبلية بخنيفرة من 13الى 15 دجنبر الجاري

مهرجان السينما الجبلية بخنيفرة من 13الى 15 دجنبر الجاري

- ‎فيآخر ساعة
144
6

عبد العزيز المولوع

على هامش الاحتفال باليوم العالمي للجبال الذي يصادف الحادي عشر دجنبر من كل سنة، تنظم جمعية حركة شبابية للتنمية المحيلة بخنيفرة AMOUJ مهرجان السينما الجبلية الأمازيغية للشباب في نسخته الثالثة أيام 13 و14 و15 دجنبر 2019 بالمركز الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة، تحت شعار:
المــــرأة الجبلية الأمــــــازيغية: كفــــــاح متعدد وإبــــــــــداع متفرد ”
المهرجان يحتفي خلال هذه الدورة بالمرأة الجبلية الأمازيغية باعتبارها مكونا هاما في المنتوج السينمائي من جهة، والممتهنة للسينما من جهة ثانية، وفي هذا الصدد سيتم تكريم الفنانة كليلة بونعيلات باعتبارها وجها جبليا أمازيغيا دخل عالم السينما من أوسع أبوابه وأبدع فيه.
سيكون حفل الافتتاح مناسبة لمشاهدة أقوى الأعمال السينمائية للمخرج عز العرب العلوي لمحرزي وهي: الفيلم القصير” إيزوران” الحائز على أكثر من 50 جائزة وطنية ودولية، والشريط الوثائقي “سيدات السجاد” الذي أنجزته الجزيرة الوثائقية. إلى جانب مجموعة من المعارض: معرض الفن التشكيلي، معرض مؤلفات الفن السابع، معرض المنتوجات المجالية.
الدورة تعرف مشاركة عشرة أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان، ينحدر مخرجوها من مختلف ربوع المملكة بعد أن تم انتقاؤها من بين 23 فيلما. وتتناول الأفلام ،المتبارية على جائزة المهرجان، تيمة الجبل، تعرض على أنظار لجنة التحكيم المكونة من: المخرجة فريدة بورقية رئيسة، والممثل عبد الحق بلمجاهد عضوا، والأستاذ عبد العالي السيباري عضوا، والأستاذ محمد حافظي عضوا.
مهرجان السينما الجبلية الأمازيغية الذي تحتضنه حاضرة زيان، سيكون موعدا كعادته للمهتمين بالشأن السينمائي والثقافي للقاء ألمع النجوم السينمائيين ومن أبرزهم، فاطمة كلاز، وأمين بنجلون، ومحمد المتوكل وجمال العبابسي وآخرون سيحلون ضيوف شرف المهرجان.
هذا ويقدم المهرجان للشباب والمهتمين بالسينما فرصة للاستفادة من ورشات في مهن السينما متمثلة في: ورشة الإخراج السينمائي من تأطير المخرج والدكتور الحبيب بلوندي، وورشة في “السكريبت” تؤطرها الأستاذة الشابة: غزلان لعزيز.
كما تقترح البرمجة العامة للمهرجان ندوة فكرية بعنوان: “المرأة الجبلية في السينما: صيغ الجمال ومحن الوجود” يؤطرها الأساتذة الباحثون: محمد زروال، التيجاني السعداني، لطيفة معديني، جبير مجاهد، ويسيرها الصحفي رشيد الكامل.
وفي إطار ما يسمى بسينما القرب تنتقل قافلة المهرجان بتأطير من جمعية “السينما للجميع وفي كل مكان” إلى إعدادية ابراهيم الراجي بتانفنيت لعرض ومناقشة فيلم “الراعية” لمخرجته فاطمة أكلاز لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسة.
جمهور مدينة خنيفرة كذلك سيكون على موعد مع عرض في الهواء الطلق لفيلم “الـــــــراكد” لمخرجته ياسمين قيصاري بساحة 20 غشت بخنيفرة.
وسيرا على طريق انفتاح المهرجان على محيطه التربوي، برمجت إدارة المهرجان شهري أكتوبر ونونبر الفارطان مجموعة من الورشات في تقنيات كتابة السيناريو استفاد منها تلميذات وتلاميذ مجموعة من المؤسسات التعليمية وذلك بتنسيق مع مؤسسة الإبداع الفني والأدبي بخنيفرة.
ويذكر أن مهرجان السينما الجبلية الأمازيغية للشباب في نسخته الثالثة منظم بدعم مجموعة من المؤسسات: المركز السينمائي المغربي، مجلس جهة بني ملال خنيفرة، جماعة خنيفرة، وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الرياضة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،