مجلس المستشارين يفتح النقاش حول القطاع غير المهيكل والباعة المتجولين

مجلس المستشارين يفتح النقاش حول القطاع غير المهيكل والباعة المتجولين

- ‎فيسياسة, في الواجهة
226
6

الرباط: جمال مغربي

ينظم مجلس المستشارين بتنسيق مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بعد زوال يوم الاثنين 13 دجنبر 2021 ، لقاء دراسيا لتقديم ومناقشة مخرجات التقريرين اللذين أعدهما المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في إطار إحالة ذاتية، تحت عنوان “مقاربة مندمجة للحد من حجم الاقتصاد غير المنظم بالمغرب” و”الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للباعة المتجولين”.
ويتوخى هذا اللقاء ، الذي يندرج في إطار الشراكة القائمة بين المجلسين، تسليط الضوء على عدد من الإشكالات والتحديات المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية غير المنظمة.
وسيتداول هذا اللقاء، الذي سيترأسه النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين وأحمد رضا الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في المخرجات التي تم التوصل إليها وتهم بصفة عامة تحديات هيكلة الأنشطة الاقتصادية غير المنظمة، لا سيما تلك المتعلقة بالتأهيل والمواكبة، والاندماج في منظومة الحماية الاجتماعية، وتمثيلية الفاعلين في الاقتصاد غير المنظم، ورفع الحواجز القانونية والتنظيمية، وتيسير الولوج إلى التمويل وإلى السوق.
وستستهل فعاليات هذا اللقاء بالتوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. بمقر المجلس.
وما يزال القطاع غير المهيكل بالمغرب يشكل أحد أكبر التحديات المطروحة والتي تتطلب المعالحة بالنظ إلى الوزن الذي يمثله ضمن الأنشطة الاقتصادية. فقد بلغ وزن القطاع غير المهيكل 31.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة 2000 و2017 ، بحسب دراسة لبنك المغرب.
ومن أجل الحد من توسع حجم انتشار القطاع غير المهيكل تم إحداث نظام المقاول الذاتي لتحفيز الشباب على تأسيس مقاولاتهم وتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو وصور. مراكش. أزمة البناء العشوائي في المحاميد وتأثيره على الحركة العمرانية

نورالدين بازين مراكش – 19 شتنبر2024: تعاني منطقة