الوالي شوراق يواكب (TGV) مراكش – أكادير ويستقبل الصينيين المكلفين بإنجاز الدراسة

الوالي شوراق يواكب (TGV) مراكش – أكادير ويستقبل الصينيين المكلفين بإنجاز الدراسة

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
2258
6

كلامكم

 

استقبل فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، بعد زوال يومه الجمعة 26 يناير 2024، المدير العام للشركة الصينية“China Railway Design Corporation » CRDC المكلفة بإنجاز الدراسات المتعلقة بتمديد الخط فائق السرعة “تي جي في” مراكش – أكادير مرفوقا بفريق العمل.

وذكر الوالي بالمناسبة بالعلاقات التاريخية المتينة المغربية الصينية علاوة على أهمية المشروع على مختلف المستويات ضمن الأوراش الكبرى التي تشهدها بلادنا في كل الميادين.

كما تناول الوالي شوراق الآفاق التي سيفتحها إنجاز هذا المشروع الهام سيما بٱستحضار الملتقيات والتظاهرات الكبرى التي ستشهدها بلادنا بصفة عامة ومدينة مراكش بصفة خاصة بما في ذلك منافسات كأس العالم .

من جهته عبر المدير العام للشركة الصينية عن اعتزاز الشركة بالعمل في هذا المشروع ووضع خبرتها لإنجاحه بالجودة المطلوبة.
وبعد العرض المقدم من طرف مسؤولي الشركة الصينية الذي تناول المعطيات التقنية العامة للمشروع والبرنامج المسطر لٱستكمال الدراسات أكد الوالي استعداد مختلف المصالح الإدارية لمد العون والمواكبة للفريق المكلف بالدراسات لإنجاز هذه المهمة بالجودة المطلوبة وداخل الآجال المحددة.

أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، بأن المكتب يقوم حاليا بدراسات الإنجاز، ويستعد لاقتناء الأراضي الضرورية لمشروع “تي جي في ” مراكش أكادير، و مراكش القنيطرة.

و أوضح لخليع، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، إن تمديد الخط فائق السرعة من القنيطرة نحو مراكش ستبلغ كلفته 42 مليار درهم، فيما ستبلغ كلفة تمديد الخط من مراكش إلى أكادير 50 مليار درهم، لتصل كلفة إنجاز الخطين إلى 92 مليار درهم.

1.5 مليار درهم، لإنجاز الدراسات القبلية

في هذا السياق، خصص مشروع قانون المالية لسنة 2023، حوالي 1.5 مليار درهم، لإنجاز الدراسات القبلية المتعلقة بمشروع خط فائق السرعة الذي سيربط الدار البيضاء بأكادير عبر مراكش.

وقد خصص المبلغ المذكور بميزانية السنة المقبلة، تزامنا مع تصريحات سابقة لوزير النقل واللوجستيك محمد بن عبد الجليل، التي أكد فيها أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أعد مخططا على المدى المتوسط والبعيد لتغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية.

 

المشروع يتطلب أزيد من 75 مليار درهم.

وكان وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، قد أكد يوم الإثنين 25 أبريل 2022، أن مشروع خط القطار فائق السرعة الدار البيضاء – أكادير مرورا بمراكش سيتطلب غلافا ماليا قدره أزيد من 75 مليار درهم، مؤكدا أن الوزارة تعمل على إيجاد حلول مبتكرة لتمويل هذا المشروع.

وأبرز الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب آنذاك، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بإعداد الدراسات الأولية المتعلقة بهذا المشروع والتي تخص البنية التحتية والهندسة المدنية والمسح الطوبوغرافي.

الصين تجدد رغبتها في الظفر بصفقة البراق..

و كانت الصين، قد جددت رغبتها في الظفر بصفقة إنشاء الخط الجديد للقطار فائق السرعة “البراق”، الذي سيربط بين الدار البيضاء و أكادير.

و يأتي ذلك بعد أن أعرب السفير الصيني بالمغرب لي تشانغ لين، عن اهتمام الصين جدا بالعمل رفقة السلطات المغربية لإنجاز مزيد من خطوط التيجيفي فائقة السرعة خاصة خط الدار البيضاء أكادير و أيضا فاس. مشددا على أن الصين مهتمة جدا ولها الكفاءات اللازمة لإنجاز خطوط القطارات فائقة السرعة بالمغرب، لكن القرار الأخير يعود للسلطات المغربية.

و يعود اهتمام الصين بمشروع تيجي في الدار البيضاء -أكادير إلى عدة سنوات: فمن بين الاتفاقيات الخمسة عشر الموقعة في 11 ماي 2016 ، خلال زيارة الملك محمد السادس إلى بكين ، واحدة منهم تخص مذكرة تفاهم (MoU) حول التعاون في مجال السكك الحديدية بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية (سكك حديد الصين) و المكتب الوطني للسكك الحديدية ONCF كما تم توقيع مذكرات تفاهم أخرى خلال السنوات التالية ، مثل تلك المتعلقة بمبادرة “الحزام والطريق” الموقعة في عام 2017 ، والتي تعزز الشراكات الصينية المغربية في كل من القطاعات الواعدة وذات القيمة العالية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

شريط يوثق محاولة سرقة دراجة ويساعد الأمن على تعقب الجاني على ضحية سيدي عباد

   من عبد الواحد الطالبي – مراكش (مع