المصحات الخاصة متهمة بالممارسات غير المشروعة.. وهذه هي معيقات مشروع التغطية الصحية

المصحات الخاصة متهمة بالممارسات غير المشروعة.. وهذه هي معيقات مشروع التغطية الصحية

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
353
6

كلامكم

سجل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مجموعة من العقبات والمعيقات التي تقف في وجه نجاح مشروع التغطية الصحية الشاملة، وعلى رأسها قلة الأطر الصحية، والممارسات غير المشروعة التي تقوم بها بعض البنيات الصحية الخصوصية، ومطالبة المرضى بأداء مبالغ غير مدرجة في فاتورة العلاجات “النوار”، وغيرها.

نبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تقرير رسمي يرصد معيقات نجاح التغطية الصحية، إلى الممارسات غير المشروعة على مستوى الخدمات التي تقدمها بعض البنيات الصحية الخصوصية، وما يشكله ذلك من تعثر لورش تعميم التغطية الصحية.

وحسب التقرير، فإن هذه الممارسات غير المشروعة تتعلـق أساسـا باتفاقـات استقطاب المرضى؛ وتشمل اتفاقات بين البنيات الصحية وبعض العاملين في مجال النقل الصحي، كما تتعلـق هـذه الممارسات بمكافآت تمنح لبعض الأطر الطبية في القطاعين العام والخاص، ليقوم هؤلاء بتوجيه المرضى نحو بنيات صحية معينة، وهذه المكافآت تكون بمثابة أجور غيــر مدرجـة في فاتورة العلاجات وغير مصرح بها لدى الإدارة الجبائية، ويتحملها المرضى.

كما يعد أداء مبالغ غير مدرجة في الفاتورة “النوار” واحدة من العقبات التي تعيق نجاح مشروع التغطية الصحية الشاملة، يضيف التقرير، إذ يجد ُ المواطن نفسه، حتى في حالة توفره على تغطية صحية تشمل العلاجات المقدمة من لدن القطاع الخاص، مضطرا لدفع مبلغ إضافي ولا يتم إدراجه في الفاتورة المصرح بها لهيئات تدبير التأمين الصحي.

وفي هذا السياق، أوصى المجلس بإجراء مراجعة شاملة للتعريفات (التعريفة الوطنية المرجعيةTNR)، بالإضافة إلى تعزيز عملية المراقبة والتتبع للوقاية من أي تجاوزات.

كما دعا المجلس إلى اتخاذ مجموعة من التدابير، من بينها تعزيز إمكانيات التناوب والحركية المهنية في صفوف مهنيي الصحة بالمجالات التي تعاني الخصاص، وإرساء نظام للرفع من الأجور وتعزيزه بتعويضات مرتبطة بالأداء، وإعادة النظر في نماذج التكوين، وإضفاء جاذبية أكبر على المهنة، والرفع من عدد الخريجين

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

صور وفيديو. الوالي شوراق يلاقي ذوي الحاجيات

كلامكم كاميرا/ ف. الطر ومبتي   قام السيد