بسبب الجفاف .. المغرب يشرع في اطلاق برنامج الغيث للاستمطار الاصطناعي

بسبب الجفاف .. المغرب يشرع في اطلاق برنامج الغيث للاستمطار الاصطناعي

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
656
6

مريم ٱيت افقير

شرع المغرب في اطلاق برنامج الغيث للاستمطار الاصطناعي، قبل أزيد من 30 سنة، للرفع من معدل هطول الأمطار، باستخدام تقنية تلقيح السحب.

واستعرض وزير التجهيز والماء، نزار بركة، عرضا حول مشروع الميزانية القطاعية للعام المقبل، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلي النواب، فقد سعى المغرب ما بين أكتوبر 2021 وأكتوبر 2023 إلى دعم وتوسيع برنامج الغيث للاستمطار الاصطناعي، من أجل التخفيف من آثار الجفاف وتوسيع المشروع.

ووفق العرض، فإن وزارة التجهيز والماء قامت بتوقيع اتفاقية لتأهيل وتوسيع برنامج الغيث للاستمطار الاصطناعي، ما بين سنة 2021 و2023، بمبلغ 160 مليون درهم، بمساهمة وزارات الداخلية والاقتصاد والمالية والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وإدارة الدفاع الوطني والدرك الملكي (اللجنة العليا الوطنية لبرنامج الغيث).

وقامت الوزارة، على توسيع المجال الجغرافي للاستمطار الاصطناعي، حيث جرى في السنة الأولى إضافة مركز خنيفرة (6 مواقع)، بينما تم في السنة الثانية إضافة مركز تازة (6 مواقع)، فيما جرى في السنة الثالثة إضافة مركزين بتانسيفت الحوز وسوس ماسة (12 موقعا).

وترمي هذه الاتفاقية ، الى استعمال التكنولوجيا والتقنيات الجديدة في عملية تلقيح السحب، وقد جرى ابتداء من سنة 2023 تجهيز طائرة بنظام محمول للتلقيح الجوي.

وكشفت الوزارة أن عملية تلقيح السحب، تمت من بداية نونبر إلى نهاية أبريل من كل سنة، مشيرة إلى أنه ابتداء من سنة 2023 باتت فترة التلقيح على طول السنة.

وللإشارة ، سيرصد لوزارة التجهيز والماء مبلغ 17 مليون درهم لتطوير ودعم برنامج الغيث للاستمطار الاصطناعي خلال سنة 2024، وذلك بغرض التخفيف من أثار الجفاف والرفع من منسوب التساقطات المطرية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

راديما تعلن عن انقطاع الكهرباء بمراكش وهذه الأحياء المعنية

  في إطار أشغال ربط وصيانة الشبكة، تعلن